الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تحاول استباق جنيف وتأمل في انعقاد أستانة في 4 تموز المقبل

روسيا تحاول استباق جنيف وتأمل في انعقاد أستانة في 4 تموز المقبل

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، اليوم السبت، عن أن موسكو تأمل في عقد اجتماع بين الأطراف المشاركة في المحادثات السورية في آستانة عاصمة قازاخستان في الرابع والخامس من تموز/يوليو المقبل.

ويأتي الإعلان الروسي بعد أن حدد مكتب ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا موعد بدء جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف السورية في العاشر من تموز/يوليو.

وتسعى روسيا لاجراء محادثات استباقية في استانة، بعد أن توسطت الأمم المتحدة في العديد من جولات التفاوض بين ممثلي المعارضة والحكومة منذ استئناف المفاوضات العام الماضي لكنها لم تسفر إلا عن تقدم هزيل.

وقال المكتب في بيان عبر البريد الإلكتروني إن دي ميستورا “يتمنى أن يعلن أنه سيعقد جولة سابعة من المحادثات السورية في جنيف. الموعد المستهدف لوصول المدعوين هو التاسع من يوليو على أن تبدأ الجولة في العاشر من يوليو”.

وتابع البيان أن المبعوث “يعتزم عقد جولات أخرى من المحادثات في أغسطس وسبتمبر”، وقال دي ميستورا إن المحادثات ستعتمد على التقدم الذي أمكن إحرازه في إقامة مناطق “عدم التصعيد” في سوريا حيث أودى الصراع المستمر منذ أكثر من ست سنوات بحياة 400 ألف شخص.

وسبق وأن حددت روسيا أكثر من موعد لانطلاق مباحثات أستانة، إلا أنها لم تنجح في عقد جولة جديدة بسبب التطورات الميدانية والخلافات مع ايران وتركيا الضامنين لاتفاق وقف اطلاق النار، لاسيما بعد هجوم نظام الأسد على درعا جنوب سوريا.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس أركان “الحر” يكشف عن ترتيبات ميدانية للفصائل بخصوص المرحلة القادمة

إدلب _ مدار اليوم كشف رئيس هيئة أركان الجيش الحر العميد أحمد ...