الرئيسية / آخر الأخبار / مصانع ايرانية للسلاح في لبنان

مصانع ايرانية للسلاح في لبنان

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، في مؤتمر هرتزليا للدراسات الأمنية والإستراتيجية، عن انشاء ايران لمصانع أسلحة في لبنان لصالح “حزب الله”.

وقال هليفي، إن هذه المصانع تنتج صواريخ يصل مداها إلى نحو 500 كلم، وصواريخ مضادة للدروع، وصواريخ أرض-بحر، وهو ما دفع اسرائيل لتحذير ايران عبر وسطاء من مغبة استمرارها في إقامة مصانع لتصنيع السلاح في لبنان لصالح “حزب الله”.

وكان مصدر من داخل الحرس الثوري الإيراني، قد أكد أن طهران أنشأت مصانع سرية لتصنيع الأسلحة والصواريخ في عمق يزيد على 50 متراً تحت الأرض في الأراضي اللبنانية وسلمتها لـ”حزب الله”.

وقال المصدر ‘‘إنّ المصانع تنتج أنواعا مختلفة من الصواريخ، يصل مداها أكثر من 500 كيلومتر، بينها صواريخ أرض-أرض وأرض- جو وطوربيدات بحرية تطلق من قوارب خفيفة وسريعة وغيرها من الأسلحة‘‘.

وأوضح، أن المصانع لا تقوم بصناعة تلك الأسلحة بشكل كامل، بل تُصنع كقطع مستقلة في مصانع مختلفة، وفي النهاية يتم تجميعها.

وأشار المصدر، إلى أنه تم تأسيس فرع خاص في جامعة الإمام الحسين في إيران، تابعة للحرس الثوري، يدرب لبنانيين وأجانب على صناعة الأسلحة.

ولم يقتصر نشاط إيران في تسليح “حزب الله” على المصانع في لبنان، حيث كشفت المعارضة السورية في وقت سابق أن الطيران الروسي قصف مصنع لإنتاج الصواريخ لحزب الله في مدينة حلب.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن بلاده تنظر ببالغ الخطورة إلى هذا الأمر، معتبرا أن ذلك من شأنه زعزعة الاستقرار في المنطقة، وطلبت إسرائيل من دول أجنبية العمل على إقناع طهران بوقف هذا النشاط، في ضوء عجز الحكومة اللبنانية عن ذلك.
وكان
من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده سترد بقوة على أي مساس بأراضيها ومواطنيها، وأضاف في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته أنه ينظر ببالغ الخطورة إلى محاولات إيران التمركز في سوريا وتزويد “حزب الله” بأسلحة متطورة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...