الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة تشكك بجدية تحذيرات ترامب للأسد بشان الكيماوي

المعارضة تشكك بجدية تحذيرات ترامب للأسد بشان الكيماوي

الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

اعتبرت كلا من الحكومة السورية المؤقتة والهيئة العليا للمفاوضات، اليوم الأربعاء، تهديدات الولايات المتحدة للأسد في سوريا، حول استخدام السلاح الكيماوي مجددا، “لا قيمة لها، ولا جديد فيها”.

ووصف رئيس الحكومة المؤقتة، جواد حطب، ، التهديدات الأمريكية بـ”المناورات السياسية التي لا قيمة لها”، متسائلا: “لماذا لا تقصف الولايات المتحدة مواقع الأسلحة الكيماوية قبل أن يستخدمها الأسد؟ وهل يجب أن يدفع المدنيون الثمن؟”.

من جهته، قال عضو الهيئة العليا للمفاوضات، جورج صبرا، إنه “لا أمل يرتجى” من التصريحات الأمريكية، بعد أن تجاوز  بشار الأسد، العديد من “الخطوط الحمراء” التي رسمها الرئيس السابق، باراك أوباما.

وتابع أن السوريين، “يشككون بجدية” هذه التصريحات ورغبة الولايات المتحدة في حماية السوريين، لأن الهيئة الدولية لمنع انتشار الأسلحة الكيماوية لم تنزع السلاح من يد الأسد، رغم وجود قرارات مجلس الأمن بهذا الخصوص.

وأكد صبر، أن الإدارة الأمريكية لديها الكثير من المصادر لتحصل على “المعلومات الدقيقة” حول استعداد الأسد لشت هجوم كيماوي، معتبرا أنه “لا مجال للتشكيك في صدقها، ولو لم يكن الأمر جدياً، لما أعلنت واشنطن أنها ستضربها”.

وأفاد، أن الأميركيين يرفعون مختلف الجرائم التي ارتكبها الأسد من قتل السجناء والمعتقلين واستخدام الكيماوي، ضمن تقارير خاصة إلى مؤسسات الأمم المتحدة، قائلا إن المجتمع الدولي يتحرك “وفق مصالحه”، لأن هناك قرارات في مجلس الأمن لو نفذت “تلجم” الأسد.

وكان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، أكد أنه “لا شك” باحتفاظ الأسد ببعض أسلحته الكيماوية، كما أوضح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نهاية أيار الفائت، أن بلاده سترد “سريعا” على أي هجوم كيماوي في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...