الرئيسية / آخر الأخبار / آلية التسجيل على الماجستير في الجامعات التركية

آلية التسجيل على الماجستير في الجامعات التركية

الجامعات التركية
الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

يفتتح باب التسجيل لدراسة الماجستير مرتين خلال العام في الجامعات التركية، وذلك في شهري آب وتشرين الأول بالنسبة للفصل الأول، و آذار وأيار في الفصل الثاني.

ويتم تخصيص مقاعد للمتقدمين الأجانب، وبشكل عام تتوفر تسهيلات معينة بالنسبة للأجانب من حيث شروط ومتطلبات التسجيل، وتعتبر جامعات المدن الرئيسية كإسطنبول وأنقرة ومرسين من بين الجامعات ذات الشروط الصعبة نسبياً من ناحية القبول. وتسهل الشروط في جامعات المدن الشرقية والبعيدة نسبياً عن تلك المدن الكبرى.

وتتضمن  الأوراق اللازمة ومتطلبات التسجيل، مصدقة التخرج الأصلية، وصورة عن الشهادة وكشف العلامات مترجمان ومصدقان باللغة التركية، وصور شخصية،وورقة إثبات سكن، وورقة كفيل تركي وشهادة لغة تركية مستوى  B2، أو C1 في بعض الجامعات، وفي حال عدم توفر اللغة تعطى سنة تحضيرية للغة وفحوصات خاصة.

أما ما يتعلّق بالتكلفة العامة للتسجيل، فالجامعات الحكومية بشكل عام رخيصة التكاليف، وتتراوح تكلفة الفصل الواحد فيها ما بين 150 ليرة و800. وقد يعفى الطالب السوري من الرسوم ببعض الجامعات.

وبالنسبة إلى آلية التسجيل، فالمعروف أن أغلب الجامعات تعلن عن افتتاح التسجيل على موقعها الخاص خلال المدة التي ذكرناها سابقاً، ويتم التسجيل إلكترونياً، وغالباً ما تطلب الجامعات التسجيل باليد وبشكل شخصي، وآلية التسجيل غير معقدة البتّة، حيث تطلب الأوراق ثم يتبع ذلك فحص للجامعة أو مقابلة شخصية، ثم تثبيت التسجيل.

أما في إسطنبول فإن جامعاتها تطلب شهادة في اللغة الإنكليزية مثل “توفل” أو “إيتلس” وفحص آخر يسمى  ALES، وهو عبارة عن فحص رياضيات بشكل عام، متوسط المستوى والصعوبة، يقام مرتين في السنة ليواكب التسجيل في الماجستير خلال الفصلين الدراسيين الربيع والخريف، ويجب علي المتقدم الحصول على علامة 55% على الأقل، كما أن بعض الجامعات تطلب مشرفاً على الدراسة، وهو دكتور بالاختصاص يتم الاتفاق معه من قبل الطالب ويمنحه موافقة مكتوبة على تولّي مهمّة تدريسه والإشراف عليه.

وينقسم الماجستير إلى نوعين، الأول مع رسالة والمقصود بها، البحث المتعلّق بالاختصاص الذي سجّل فيه الطالب وتقديمه على شكل كتاب مطبوع، والثاني بدون رسالة iيث يتم الاكتفاء بدراسة المواد فقط، أما المدة المخصصة للدراسة فهي ثلاثة فصول لدراسة المواد، ومثلها في تقديم الرسالة، وعلى الطالب تقديم 9 مواد كحد أقصى على ثلاثة فصول أو فصلين إذا رغب بذلك.

ويتم تثبيت التسجيل بتقديم الطالب أوراقه للجامعة ولا تؤخذ منه الشهادة الأصلية والاكتفاء بتقديم نسخة عنها، ويحصل بموجب التثبيت على الرقم الجامعي الخاص به، ثم يدفع القسط الفصلي، ويباشر بعدها بالدوام حسب الموعد الذي تقرره الجامعة.

يذكر أنه وفي بعض الحالات، قد تنظر ظر الجامعة لاختصاص الطالب والمواد التي قدّمها خلال دراسته للبكالوريوس، فإن لم تكن كافية، تضيف له الجامعة بعضاً من مواد السنة الأخيرة لتقديمها قبل البدء بدراسة الماجستير.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...