الرئيسية / آخر الأخبار / رمضان يكشف تضليل دي ميستورا في مفاوضات جنيف

رمضان يكشف تضليل دي ميستورا في مفاوضات جنيف

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف عضو الائتلاف الوطني المعارض أحمد رمضان، عن أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا، يداهن نظام الأسد على حساب المعارضة السورية، ومصير مفاوضات جنيف، لا سيما وأنه حول المفاوضات السياسية إلى اجتماعات تقنية مع طرف واحد.

وأوضح رمضان أنه كان من المفروض أن تبدأ الاجتماعات في جنيف على المستوى السياسي وليس التقني، حسب خطة دي مستورا السابقة، والتي عرضت أن تجري الإجتماعات التقنية خارج أوقات إنعقاد مفاوضات جنيف، إلا أن نظام الأسد رفض أن يجري أي مفاوضات بالجانب التقني، إلا أثناء الجولة التفاوضية، وهو ما حول إجتماع جنيف إلى لقاءات تقنية.

وقال رمضان إن دي مستورا “يريد أن يجري المفاوضات على الشكل التقني مع الأسد، ولا يريد إجراءها سياسياً معه، ففضل الاستمرار باللقاءات التقنية مع المعارضة أيضاً”.

وأكد عضو الائتلاف أن المعارضة لا تقبل الاستمرار في المفاوضات التي انطلقت الاثنين الماضي، باجتماعات تقنية دون عقد اجتماعات سياسية على مستوى الوفد، وطالب بترحيل الاجتماعات التقنية إلى خارج أيام المفاوضات، لافتاً إلى أن المعارضة أنجزت تقدما في الاجتماعات التقنية بخلاف الأسد، ومن أجل ذلك تبدو أنها مفاوضات من طرف واحد.

وأضاف رمضان “هذا ليس مقبولاً لنا، لأنه يفترض أن جنيف تركز على الجانب السياسي، وخارج إطار جنيف يمكن الحديث عن لقاءات تقنية، بمعنى مناقشة القضايا التفصيلية بالمحاور الأربعة التي طرحها سابقاً”.

وكشف أن المعارضة “وجهت رسالة لدي ميستورا تؤكد مطلبها، أن يكون هناك جدول أعمال معد مسبقاً، وتبلغ به الهيئة العليا للمفاوضات، وتكون الأولوية للمسائل السياسية، على أن تجري اللقاءات التقنية خارج الأمم المتحدة، وليس على حساب المفاوضات السياسية”.

في سياق أخر، اعتبر رمضان، أن “تصريح دي ميستورا، بضرورة تمثيل الأكراد بكتابة الدستور، جزء من عملية التضليل التي استمرأها دي ميستورا في السابق، لطعن المعارضة، وأكدنا أكثر من مرة أن المجلس الكردي ممثل في الهيئة، وفي الوفد المفاوض، وفي الائتلاف، وبالتالي هم موجودون في كل العملية التفاوضية”

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تفاهم تركي أميركي على إقامة “منطقة أمنية” شمال سوريا

وكالات – مدار اليوم كشفت مصادر دبلوماسية غربية أمس، عن أن واشنطن ...