الرئيسية / آخر الأخبار / هدوء نسبي في الجنوب السوري وتصعيد في جوبر

هدوء نسبي في الجنوب السوري وتصعيد في جوبر

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

ولم ينسحب الهدوء النسبي في الجنوب السوري بعد الهدنة الأمريكية – الروسية، على جبهة حي جوبر في دمشق الخاضعة لاتفاق مناطق خفض التصعيد المبرم في أستانة، حيث تحاول قوات النظام عزل آخر الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في العاصمة، عن محيطها الحيوي في الغوطة الشرقية لدمشق، بهدف استعادة السيطرة عليه.

ونفذت الطائرات الحربية أمس خمس غارات، استهدفت مناطق في حي جوبر الدمشقي، وبلدة عين ترما ومحيطها في الأطراف الغربية لغوطة دمشق الشرقية، وتزامنت عمليات القصف الجوي مع اشتباكات عنيفة بين مقاتلي “فيلق الرحمن” من جانب، وقوات النظام المدعمة بالمسلحين الموالين لها من جانب آخر، على محور عرفة بجوبر ومحاور أخرى في وادي عين ترما ومحيط البلدة.

وتواصلت الاشتباكات غداة ارتكاب قوات النظام مجزرة في بلدة عين ترما ومدينة زملكا في غوطة دمشق الشرقية، إثر استهدافها بغارات جوية الجمعة، أسفرت عن مقتل 14 قتيلاً مدنياً بينهم 5 نساء وطفلان، وهي أكبر مجزرة ترتكبها الطائرات الحربية في الغوطة الشرقية، منذ 4 نيسان/ابريل الماضي. كما قصفت قوات النظام بثلاث قذائف أماكن في مدينة حرستا في غوطة دمشق الشرقية.

وعلى الرغم من خروقات النظام المحدودة للهدنة الأميركية – الروسية في مدينة درعا، حيث استهداف النظام أحياء درعا البلد بعدة قذائف، إلا أن وقف اطلاق النار مازال صامدا حتى اللحظة.

وقال مصدر قيادي في “الجيش الحر” في الجنوب، إن النظام “يبدو أعجز من أن يتجاوز الهدنة، بالنظر إلى أنها تحت رعاية دولية”، مشيرا إلى أن الخروقات “تؤكد أن النظام لا يلتزم بالهدن، ولا يزال متمسكاً بالحل العسكري، لكن الضغوط الدولية عليه تقيّده وتمنعه من التفكير في استعادة ما خسره في جولات القتال السابقة في المنطقة”.

من جانبه، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، تراجع وتيرة الخروقات في المحافظات الجنوبية الثلاث -السويداء والقنيطرة ودرعا- منذ سريان هدنة الجنوب السوري، التي بدأ تطبيقها في 9 تموز/يوليو الجاري.

وسجل المرصد خلال اليوم السادس استهداف قوات النظام لمنطقة التلول الحمر ومحيط بلدة حضر في قطاع القنيطرة الشمالي بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون، فيما استهدفت قوات النظام بقذيفتين مناطق في بلدة الحراك بشرق درعا، إضافة لقصف من قوات النظام على منطقة في درعا البلد بأسطوانة متفجرة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حجاب لوزيرة خارجية السويد: نريد استراتيجية واضحة للحل السياسي في سوريا

نيويورك _ مدار اليوم أكد الدكتور  رياض حجاب منسق الهيئة العليا للمفاوضات ...