الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: تركيا أجلّت مؤقتاً عملية عفرين للمزيد من المشاورات مع روسيا وإيران

صحيفة: تركيا أجلّت مؤقتاً عملية عفرين للمزيد من المشاورات مع روسيا وإيران

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية تركية، أن الجيش التركي على أتم الاستعداد للقيام بعملية عسكرية لطرد “الوحدات الكردية”من مناطق واسعة في منطقة عفرين وريف حلب الشمالي، غير أنها استبعدت القيام بالعملية في الوقت الحالي.

ونقلت صحيفة “ديلي صباح” عن مصدر دبلوماسي تركي رفيع، تأكيده أنه تم تأجيل القيام بالعملية بشكل مؤقت، بعد أن كان مخطّطًا القيام بها في تموز الحالي، ضد معاقل “PYD”، الذي تعتبره أنقرة تهديدًا للأمن القومي التركي، مشيرًا إلى أن العملية ما زالت إحدى الأوراق التي من الممكن استخدامها في أي وقت لمحاصرة مدينة عفرين.

وتم تأجيل العملية، بحسب مصادر الصحيفة، بسبب عدم موافقة كل من إيران وروسيا عليها بشكل نهائي، إذ إن روسيا مترددة بسبب قاعدتها المتواجدة في منطقة عفرين، والتي كانت قد أغضبت أنقرة في وقت سابق، كما أن إيران لم تحبذ القيام بالعملية رغم الاجتماعات التي أجراها وفد تركي، في العاصمة الإيرانية طهران، في منتصف تموز الحالي.

ونقلت الصحيفة عن المصدر الدبلوماسي قوله إن “المحادثات كانت مثمرة، وتم التوصل إلى توافق في الرأي، يبعد العملية العسكرية بشكل مؤقت”، مضيفًا أن “أنقرة سوف تنتظر وتترقب المشاورات مع موسكو وطهران بخصوص عفرين”.

وعن أبعاد العملية، قال المصدر إن “الجيش التركي سيحاصر عفرين، وستقوم العملية بالسيطرة على نشاطات الاتحاد الديمقراطي للتأكد من عدم إمكانيته القيام بأي تهديد على الأراضي التركية”.

وكانت أنقرة قد أظهرت مرارًا، الشهر الماضي، رغبتها في القيام بعملية ضد مناطق سيطرة “PYD” في عفرين وريف حلب الشمالي، تحت اسم عملية سيف الفرات”، على غرار العملية التي قام بها الجيش التركي في منطقة جرابلس، في آب من العام الماضي، تحت اسم “درع الفرات”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...