الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تستعيض عن تركيا بمصر

روسيا تستعيض عن تركيا بمصر

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلا عن مصادر خاصة أن موسكو اشترطت أن تكون مصر مكاناً وضامناً للاتفاق مع فصائل معارضة في حمص الذي سيتم توقيعه قريباً.

وذكرت المصادر أن روسيا ترغب في اتباع نفس الخطوة التي اتبعتها حين تم توقيع هدنة غوطة دمشق في القاهرة، وأشارت المصادر إلى أن استبدال مصر بتركيا أغضب المسؤولين الأتراك، فيما تمسكت بعض الفصائل الإحدى عشر بينها “أحرار الشام” و”جيش العزة” التي يشملها الإتفاق برعاية تركيا.

وقدم ممثلون روسيون للفصائل في ريف المدينة الشمالي اتفاقاً، يتلخص بإقامة منطقة وقف لإطلاق نار تام وعدم التعدي على مناطق السيطرة من قبل جميع الأطراف، شريطة أن تكون موسكو هي الضامن الوحيد له.

ومن أبرز بنود الاتفاق إلى جانب وقف النار، الإفراج عن معتقلي جميع الأطراف بإشراف وتنفيذ روسي ونشر قوات مراقبة يشكلها عناصر من جمهورية الشيشان التابعة لروسيا. وتضمنت كذلك إدخال الأغذية والمحروقات والبضائع ومواد البناء.

ورغم أن الاتفاق لم يتطرق إلى سحب سلاح المعارضة إلا أنها رفضت في بيانات ما وصفته بالتحييد الروسي للدور التركي، لأن المنطقة تخضع لاتفاق تخفيف التوتر الذي رعته الدولتان منذ السادس من مايو الماضي في جولة أستانا الرابعة.

العرض الروسي للمعارضة شمال حمص يأتي في مساعي ضم حمص إلى هدنة جنوب غربي سوريا، والتي بدأت موسكو بتطبيقها اليوم على محافظة درعا التي شهدت انتشارا للقوات الروسية على طول خطوط التماس بين قوات النظام وفصائل المعارضة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...