الرئيسية / آخر الأخبار / معبران و3 حواجز…..إتفاق هدنة ريف حمص يدخل حيز التنفيذ اليوم

معبران و3 حواجز…..إتفاق هدنة ريف حمص يدخل حيز التنفيذ اليوم

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

دخل اتفاق “تخفيف التوتر” شمال حمص حيز التنفيذ، بعد سلسلة مفاوضات جرت في القاهرة بين روسيا ووسطاء مع فصائل وأهالي المنطقة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس  أن الاتفاق حدّد المنطقة الثالثة من اتفاق “تخفيف التوتر” الذي وُقّع في أيار الماضي، إلى جانب المنطقة الجنوبية من سوريا والغوطة الشرقية في دمشق.

ووقعت الفصائل في وقت متأخر من ليل الأربعاء ليشمل كل المدن والبلدات في المنطقة، على أن توزع نسخٌ منه على فعاليات المنطقة.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن الاتفاق، سيدخل حيز التنفيذ في الساهة 12:00 من ظهر اليوم الخميس، لافتة إلى أن شرطتها العسكرية، ستقيم غدًا الجمهة معبرين وثلاثة حواجز عند خط التماس في منطقة تخفيف التوتر الثالثة”.

وتشمل منطقة “تخفيف التوتر” 84 بلدة يتجاوز عدد سكانها 147 ألفًا، وفق روسيا.

ويتضمّن الاتفاق التأكيد على “وحدة الأراضي السورية وعدم السعي إلى تقسيمها، وعدم التعدي على مناطق السيطرة من قبل جميع الأطراف”،والعمل على إنشاء لجنة للبحث في أوضاع المعتقلين، لدراسة إخراجهم من قبل جميع الأطراف، على أن يكون الضامن هو الجانب الروسي.

وعقب الاتفاق تُنشر قوات مراقبة يشكّلها عناصر من الشيشان، كما يُسمح بدخول المواد الغذائية والمحروقات والبضائع وقطع الغيار من وإلى ريف حمص الشمالي دون التقيد بكمية محددة.

واشترطت موسكو “عدم دعم فصائل التي تحمل فكر القاعدة”، كما تضمن العرض “أن تكون الإدارة المدنية من ضمن صلاحيات المكاتب المدنية والمجالس المحلية”.

وبموجب العرض يُسمح بإدخال مواد البناء للبدء بعملية إعادة الإعمار، بعد تقديم الكمية ودراستها من قبل لجنة مختصة.

وكانت لجان مدينة تلبيسة المدنية والإعلامية، نفت أمس الموافقة على العرض الروسي ووصفته بأنه “حبر على ورق”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مباحثات وقمة بين سيؤول وواشنطن لضمان لقاء ترامب وكيم

وكالات  _ مدار اليوم اجرى رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن والرئيس الأميركي ...