الرئيسية / تقارير / باحث سوري: تركيا تٌعدّ لاستراتيجية جديدة أمام استمرار دعم واشنطن لـ”PYD”

باحث سوري: تركيا تٌعدّ لاستراتيجية جديدة أمام استمرار دعم واشنطن لـ”PYD”

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

وصف باحث سوري، الهدوء الشامل الذي تتسم به سياسة أنقرة في الوقت الحالي في التعامل مع القضية السورية، والوجود الكردي في الشمال السوري، بأنه الهدوء الذي يسبق العاصفة، مشيرا إلى أن تركيا تتأنى حالياً وتعد استراتيجية جديدة تجاه هذه المسألة.

وقال مدير مركز الجمهورية للدراسات وحقوق الإنسان ميسرة بكور لموقع “مصر العربية” “سمعنا قبل أيام كيف اعترضت واشنطن على صفقة الصواريخ “S400″ بين تركيا وروسيا، كما رصدنا في الأيام الأخيرة تزويد الولايات المتحدة لـ”الوحدات الكردية” بأسلحة كثيرة جدا تحت زعم مكافحة داعش”، حسب وكالة الأناضول.

وأضاف: “كل هذه الظروف مجتمعة سواء الموقف الأمريكي أو إعلان الاستفتاء من قبل الوحدات الكردية في سوريا والعراق، يشكل الكثير من القلق لتركيا، وبالتالي فهي تتأنى حالياً وتعد سياسة واستراتيجية جديدتين”.

وتطرق المحلل السوري إلى ما أوردته صحيفة “يني شفق” التركية، من أن واشنطن عرضت على الائتلاف السوري الاعتراف بإقليم كردي في عفرين والحسكة وعين العرب، ومن ثم فلن يكون أمام تركيا أي خيار سواء بتدخل عسكري أو حتى سياسي.

وأشار إلى أن الائتلاف الوطني اعتبر ما تقوم به “الوحدات الكردية” أعمال إرهابية، داعياً دول العالم إلى عدم دعمها، كونه ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، لافتا إلى أن الائتلاف قدم لمجلس الأمن وثيقة لممارساتها في نيويورك.

يعتبر مراقبون، أن العلاقات التركية الأميركية تمر بمرحلة فتور لايمكن إنكاره، بإنتظار إكتمال إنجلاء الصورة لما ستؤول إليه الأوضاع في الشمال السوري، والتي ستجري عالأغلب بتوافقات إقليمية ودولية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...