الرئيسية / آخر الأخبار / مستقبل سوريا والأسد بعيون سياسيين وعسكريين سوريين

مستقبل سوريا والأسد بعيون سياسيين وعسكريين سوريين

سوريا تواجه لحظة الحقيقة مع إنطلاق مفاوضات جنيف
الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

صدرت في الأيام القليلة الماضية تصريحات لسياسيين ومعارضين سوريين حول ما ستؤول إليه الأوضاع في المستقبل القريب من وجهة نظرهم.

وتنوعت التصريحات، بين بقاء بشار الأسد، ومستقبل سوريا السياسي، وبين إلقاء اللوم على الفصائل الإسلامية، التي تتبع نهجًا وفكر عقائديًا، ودورها في إفشال الثورة السورية، عن طريق دعوتها لإقامة إمارات وفق أسس دينية، ما جعل دول العالم تجتمع قاطبة على قتالها وصرف النظر عن محاربة الأسد.

واعتبر  خالد المحاميد العضو المستقل ضمن وفد “الهيئة العليا” للمفاوضات، في حديثٍ لقناة “الحدث” الأربعاء الماضي، أنه “حسب المعطيات والقراءات نستطيع التصريح بأن الحرب وضعت أوزارها بين فصائل الجيش الحر والأسد”.

بدوره، أكد المعارض السوري، ميشيل كيلو، أكد ما جاء على لسان محاميد، وقال في تسجيلات صوتية حصلت عنب بلدي عليها إن “الحرب ستنتهي ويمكن أن نكون اليوم في الفصول الأخيرة من الحرب بسبب التوافق الدولي”.

وأضاف كيلو، بأنه “بقدر ما يتقدم التفاهم الدولي حول حل سياسي، وبقدر ما يتقدم التفاهم على دور إيران وعلى ترضية أمريكا وروسيا لمطالب إسرائيل، وعلى شكل الحل التوافقي في سوريا، بعتقد أن الحرب ستنتهي”.

ورأى كيلو بأن “الحديث اليوم يدور حول قيام مرحلة انتقالية يبقى خلالها الأسد، في حال التزمت جماعته (المخابرات العلوية)، بالتهدئة والنظام الجديد، ثم يرحل”.

من جانبه، أشار  رئيس “الائتلاف لقوى الثورة السورية المعارض” السابق، معاذ الخطيب، بأن الحل هو سوري- سوري وأن محادثات جنيف وأستانا هي مضيعة للوقت.

وفي السياق، دفع الحديث عن إدلب وسيناريوهات المستقبلية الضابط المنشق عن الأسد، العميد الركن زاهر الساكت، إلى اتهام الفصائل الإسلامية بتأخير نجاح الثورة السورية، معتبراً في تسجيل مصور، أن “ثورتنا هي كرامة وحرية وليست إسلامية، مشيرًا إلى أن إعلان فصائل إسلامية دفعت العالم للاجتماع على قتالنا”.

لايمكن التنبؤ بشكل وموعد الحل في سوريا، على أنه من المجمع عليه، أن الحل سيكون نتيجة توافقات إقليمية ودولية، ولاسيما بين اللاعبين الرئيسيّين واشنطن وموسكو.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...