الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تحدد صادراتها عبر باب الهوى وتحصرها بالمواد الغذائية والدوائية

تركيا تحدد صادراتها عبر باب الهوى وتحصرها بالمواد الغذائية والدوائية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

قلّصت السلطات التركية حجم تصدير المنتجات إلى سوريا، عبر معبر باب الهوى في ريف إدلب، وحصرتها في المواد الغذائية والدوائية والألبسة فقط، معللة إجراءاتها بالدواعي “الأمنية”.

ووفقاً لموقع “اقتصاد مال وأعمال السوريين” فإنه، نتيجة للأحداث التي جرت في معبر باب الهوى السوري وما حولها وما صاحبها من أحداث غير مقبولة وبعد دراسة ومتابعة الأحداث من قبل وزارة الداخلية التركية، تقرّر “السماح فقط بعبور المواد التالية من معبر باب الهوى، وهي المواد الزراعية من خضار وفواكه والمواد الغذائية والمواد والأدوات الطبية والألبسة وكل مادة خارجة عن هذه المواد يمنع خروجها لدواعٍ أمنية حتى إشعارٍ آخر”.

وأضاف القرار التركي، بأنه “يمنع قطع بيانات من معبر باب الهوى التركي للمواد خارج عن قائمة المسموح بها حتى إشعار آخر، ويبلغ هذا القرار لجمارك منطقة البحر الأبيض ومكاتب الجمارك العامة”.

وبحسب عدد من المستوردين السوريين في الشمال السوري، فإنّ المواد المحظورة من العبور عبر معبر باب الهوى تقتصر على مواد البناء من اسمنت، حديد، إضافة إلى مواد الكساء المنزلي، فضلاً عن الأسمدة الزراعية، وغيرها من المواد.

وبحسب “اقتصاد” توّقع التاجر أبو محمود دنياوي من مدينة الدانا بريف إدلب، أن ترتفع أسعار المواد الممنوعة من المرور عبر معبر باب الهوى إلى الضعف، كونها تحتاج إلى أتاوات عبور من إعزاز إلى ريفي إدلب وحلب الغربي.

وفي السياق، قال مدير شركة للاستيراد والتصدير، تتخذ من مدينة غازي عنتاب التركية مقراً لها، إن المشاور القانوني لديه، أبلغه بتحويل خط استيراد بضائعه من تركيا إلى سوريا، ليكون عبر معبر باب السلامة في ريف حلب، بدلاً من معبر باب الهوى.

وأتى القرار التركي، في ضوء التوتر والإقتتال الذي حصل مؤخراً، في إدلب بين “هيئة تحرير الشام” و”أحرار الشام” وامتد لباب الهوى، وماتبعه من انسحاب “الأخيرة” منه، وتسليمه لإدارة مدنية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نبيه برّي يرفض انعقاد قمّة اقتصادية عربية في لبنان دون دعوة سوريا

وكالات – مدار اليوم رفض رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي اليوم ...