الرئيسية / آخر الأخبار / حكومة الأسد تتجهز لسكّ فئة الـ50 ليرة المعدنية

حكومة الأسد تتجهز لسكّ فئة الـ50 ليرة المعدنية

الرابط المختصر:

دمشق _ مدار اليوم

يستعد مصرف سوريا المركزي الخاضع التابع للأسد، لسك فئة الخمسين ليرة معدنياً، في ظل محافظة الليرة السورية على انهيارها أمام العملات الأجنبية.

وقال حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قبل أيام، “فئة الـ50 ليرة سورية باتت معدنية، ولو تمت عملية سكها بشكلها الجديد، لما تأخرنا في طرحها بالأسواق، لاستبدال فئة الخمسين بحلتها الورقية”.

وبرر حاكم مصرف سوريا المركزي، تحولهم لسك فئة الخمسين ليرة معدنيا، بقوله: “غاب عن أذهان الكثيرين ما نشرته الصحافة بخصوص المرسوم رقم 1 لعام 2010 والذي أقرّ فئة الخمسين ليرة، ضمن الفئات المعدنية المسموح سكها، وبالتالي قضية إقرارها تمت منذ سبع سنوات، لكن عملية السك لم تتم حتى تاريخه”.
كي.
و أكد حاكم مصرف سوريا المركزي، على “طرح شكل جديد لفئة 50 ليرة، عبر سكها معدنيا، دون التطرق لموضوع طباعة ورقية جديدة لفئة 100 ليرة”، فيما ألمح بأن خيار استبدال فئة المئة ليرة بشكل جديد غير مستبعد.

وأردف مسؤول الأسد، بأن عملية سك فئة الخمسين ليرة لم تتم حتى الساعة، وبأن نظام الأسد يبحث عن عروض مخفضة لسكها، في ظل عجزه عن سكها وفق الآليات التي كانت في أوقات سابقة.

يرى خبراء اقتصاديون، أن عملية استبدال وسك فئة الخمسين ليرة السورية الورقية بالمعدنية المشابهة لفئة الـ 25 ليرة، مؤشر كبير على انهيار الليرة السورية أمام العملات الأجنبية من جهة، خاصة أن عملية طباعة فئة الألفين جاءت بعد فشل كل محاولات  نظام الأسد من رفع قيمة الليرة أمام الدولار الأمريكي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...