الرئيسية / آخر الأخبار / تطورات هامة في سوريا تعكس تسليم إدارة ترامب ملف سوريا لموسكو

تطورات هامة في سوريا تعكس تسليم إدارة ترامب ملف سوريا لموسكو

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اعتبرت تقارير صحفية أميركية، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب نفضت يدها من الحل العسكري في سوريا، بالنظر لثلاثة تطورات مهمة.

وذكرت مجلة “فورين أفيرز” في تقرير لها، أن قرار إدارة ترامب بوقف الدعم العسكري للمعارضة السورية، بمثابة تسليم براغماتي للواقع العسكري، معتبرة  إياه أحد أبرز التطورات المهمة.

ويتبدى التطور الثاني، في الاتفاق الأميركي الروسي على إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا وإدامتها ميدانياً، فبعد أسابيع على تطبيق وقف إطلاق النار في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة، ونشر مراقبين روس في مناطق سيطرة النظام، أصبح بالإمكان الحديث عن عودة اللاجئين، والبدء في عمليات إعادة الإعمار.

أما التطور الثالث بحسب المجلة، فهو إعادة هيكلة المجموعات المعارضة في عديد المناطق السورية، وتوجيهها لمحاربة “داعش”، وعدم إعاقة تقدم قوات الأسد في الجنوب السوري وعلى الحدود مع الأردن.

تظهر التطورات الثلاثة، بأنه وعلى الرغم من الخلافات العميقة بين واشنطن وموسكو، إلا أنهما تمكنا من نسج تفاهمات واقعية في سوريا، يمكن أن تشكل أساسا لنهاية الحرب، بمعزل عن الصراع بين القطبين في ساحات عالمية أخرى.

وكانت واشنطن قد حسمت موقفها من بشار الأسد، وتنازلت رسميا عن مطلب تنحيته كشرط مسبق للمضي بالحل السياسي.

لم يتبلور بعد، رغم ذلك  اتفاق أميركي روسي حيال هذه المسألة، لكن الطرفين قطعا شوطا في التفاهم على تهدئة طويلة المدى في سوريا، تتفرغ كل الأطراف خلالها لتصفية الحساب مع “داعش” و”النصرة”، وإعادة هيكلة المعارضة السورية للانخراط في تسوية سياسية قابلة للبقاء، واحتواء المسألة الكردية وتجنب انفجارها بعد معركة تحرير الرقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...