الرئيسية / آخر الأخبار / منصتا موسكو والقاهرة تعلنان موافقتهما على حضور إجتماع الرياض

منصتا موسكو والقاهرة تعلنان موافقتهما على حضور إجتماع الرياض

الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

أعلنت كل من منصتي القاهرة وموسكو، موافقتهما على حضور إجتماع مع الهيئة العليا للمفاوضات في الرياض غداً الأحد، لبحث إمكانية ضمهما إلى وفد المعارضة الذي سيخوض محادثات جنيف القادمة.

وقال عضو الإئتلاف الوطني السوري هادي البحرة، إن “كلا المنصتين أكدتا حضورهما الاجتماع التشاوري الذي سيتناول إمكانية ضمهما أو ممثلين عنهما إلى “وفد المعارضة” وذلك “في حال التوافق على مواقف تفاوضية واحدة”.

وأوضح البحرة أن رؤية منصة القاهرة تتوافق “إلى حد كبير” مع رؤية الهيئة العليا التي تشكل غالبية أطياف المعارضة، في حين أن رؤية “منصة موسكو” ماتزال “بعيدة ونسعى للتوافق”.

 وأتى هذا، بعد موافقة منصة القاهرة على حضور إجتماع الرياض، حيث أكد رئيسها فراس الخالدي، أن الموافقة جاءت بعد توضيح جدول أعمال لقاء الرياض، ليكون لقاء تشاوريا وتشاركيا لتوحيد موقف المعارضة فى مؤتمر جنيف المقرر عقده أوائل أيلول المقبل، وأيضًا لبحث مسار القرار الأممي 2254.

وكان ناشطون وشخصيات سورية معارضة رفضوا في بيان، قبل أيام، تمثيل منصة موسكو، “ما لم تقر وتوقع على بند رحيل بشار في بداية المرحلة الانتقالية”.

وأشاروا، في البيان، إلى رفضهم تمثيل منصة أستانا التي تتزعمها رندة قسيس، في الهيئة العليا للمفاوضات، وذلك “بسبب مواقفها العلنية المعادية للثورة السورية ومبادئها”، مؤكدين “الرفض القطعي لأي تمثيل لصالح مسلم أو حزب الاتحاد الديمقراطي.

يذكر، أن منصة موسكو، التي يتزعمها قدري جميل، وهو مقرّب من روسيا، اشترطت في وقت سابق نقل مكان الحوار إلى جنيف، معتبرةً أن أهداف اجتماع الرياض التى كانت الهيئة العليا للمفاوضات تحضر له، هى نفس أهداف مؤتمر جنيف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوحدات الكردية تداهم مخيم الهول وتعتقل عشرات النازحين

الحسكة – مدار اليوم داهمت دوريات تابعة للأسايش الكردية اليوم الجمعة، مخيم ...