الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا ترغب في تعميم مناطق تخفيف التوتر لتحييد إيران

روسيا ترغب في تعميم مناطق تخفيف التوتر لتحييد إيران

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اعلنت الخارجية الإيرانية عن أملها أن يعقد اجتماع أستانا حول سوريا في سبتمبر القادم، ومواصلة الجهود مع روسيا وتركيا “، فيما أعلنت مصادر في المعارضة رغبة موسكو في تعميم مناطق تخفيف التوتر.

‎واعتبر  المتحدث باسم وزار الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن أستانا إحدى الآليات المؤثرة والفاعلة حول سوريا ولا بديل لها”.

‎وخلال محادثات سلام سابقة عقدت في أستانا، وضعت كل من روسيا تركيا وايران خطة لإقامة مناطق خفض التوتر في أجزاء من سوريا الا أنها لم تترجم على الأرض.

فيما اعتبر معارضون سوريون أن ايران تضغط باتجاه عقد اجتماع أستانا لتقول كلمتها وسط مخاوفها المتزايدة في ظل النجاحات التي حققها اتفاقي القاهرة لوقف اطلاق النار في كل من ريف حمص الشمالي والغوطة.

وأكد معارض سوري لـ”ايلاف”، تحفظ عن ذكر اسمه، أن الجانب الروسي يطمح بتعميم تجربة تخفيف التوتر بعد نجاحها، ودلل على ذلك “بالاجتماع الناجح بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية المصري سامح شكري وإشادة موسكو بجهود القاهرة في تثبيت وقف اطلاق النار وتوسيع مناطق تخفيف التوتر في مناطق المعارضة”.

وحول الموقف من أستانا خاصة بعد مساهمة التيار في الوساطة في اتفاقيتي القاهرة لتخفيف التوتر قال منذر آقبيق الناطق الرسمي لتيار الغد السوري “صرحنا عدة مرات بأننا نرحب و نشجع هذا المسار لوقف إطلاق النار، ودعونا كافة الأطراف في الاستانة للتعامل الجاد من أجل حقن دماء السوريين وتحسين أوضاعهم الانسانية”.

وأضاف “بعد عدة جولات خاب أملنا من عدم حدوث تقدم بسبب الخلافات التركية الإيرانية، فيما نجحت اتفاقات الجنوب والغوطة وريف حمص الشمالي و جميعها أجريت بمعزل عن أستانا”.

وكانت أعلنت كازاخستان أن المحادثات المقبلة لمحاولة وضع خطة لإحلال السلام في سوريا قد تجري في منتصف سبتمبر في عاصمتها استانا، بعدما كانت روسيا تخطط لعقدها نهاية الشهر الجاري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...