الرئيسية / آخر الأخبار / الجبير يدعو المعارضة السورية لصياغة رؤية جديدة بشأن مصير الأسد

الجبير يدعو المعارضة السورية لصياغة رؤية جديدة بشأن مصير الأسد

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، المعارضة السورية إلى صياغة رؤية جديدة بشأن تسوية القضية السورية ومستقبل بشار الأسد.

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن مسؤول سعودي قوله، “إن الجبير أبلغ المعارضة أنه حان الوقت لصوغ “رؤية جديدة”، مضيفاً أن الجبير “لم يقل بصراحة أن بشار سيبقى، ولكن إذا ما قرأت بين السطور، عندما تقول إن ثمة حاجة إلى رؤية جديدة، فما هي المسألة الأشد إثارة للنزاع؟ إنها ما إذا كان بشار سيبقى”.

وفي السياق، قال قدري جميل رئيس منصة موسكو، إنه خلال إجتماعات الرياض مؤخراً، فإن وكيل وزارة الخارجية السعودية، وافق على اقتراحنا اعتماد الصمت الإعلامي في هذا الشأن، حسب قوله.

 ويأتي هذا، فيما نفت المملكة بداية الشهر الجاري،مانسب لها، بطلبها من الهيئة السورية العليا للمفاوضات إنهاء التمسك برحيل الأسد خلال المرحلة الإنتقالية.

وشددت على تمسك المملكة بتشكيل هيئة انتقالية للحكم تتولى إدارة شؤون البلاد، وصياغة دستور جديد لسوريا، والتحضير للانتخابات لوضع مستقبلٍ جديدٍ لسوريا لا مكان فيه لبشار الأسد وفق القرار 2254.

وسابقاً، نفت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، إبلاغها من قبل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بأن الأسد باقٍ في المرحلة الانتقالية.

وقال مستشار الهيئة الإعلامي الدكتور يحيى العريضي، إن الهيئة أصدرت بيانًا حول اجتماعاتها في الرياض مع المسؤولين السعوديين، وطالما أن الأمر لم يُذكر في البيان فهو منفي.

يشار إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات عقدت، الثلاثاء الماضي، اجتماعاً في العاصمة السعودية مع كل من منصتي القاهرة  وموسكو، للبحث في موضوع تشكيل وفد موحد للقوى المعارضة إلى مفاوضات جنيف، لكن  الأخيرة عطلت التوافق لرفضها أي بند يشير لرحيل الأسد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصف متبادل بين الحر والأسد في المنطقة العازلة

حماه – مدار اليوم قصفت قوات الأسد بالمدفعية فصائل المعارضة في جبهة ...