الرئيسية / آخر الأخبار / الحريري: لاخيار أمام بشار الأسد سوى الرحيل

الحريري: لاخيار أمام بشار الأسد سوى الرحيل

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اعتبر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أنه لا يوجد أمام بشار الأسد أي خيار سوى الرحيل.

وقال في مقابلة لصحيفة “لوموند” الفرنسية: “من الواضح أن عليه الرحيل، ولا يوجد خيار آخر، فإذا كان المجتمع الدولي يريد حلاً طويل الأمد في سوريا، فإنه الخيار الوحيد، وإذا بقي (الأسد)، فلن يكون هناك استقرار”.

وأوضح الحريري فكرته، قائلاً إن “إن حكومة الأسد، لا تسيطر على الأراضي الخاضعة لها، بل تسيطر عليها في حقيقة الأمر روسيا وإيران، ونظامه يتظاهر فقط بأنه تسيطر.

وشدد رئيس الوزراء اللبناني على أن السيناريو الأسوأ يكمن ليس في فشل جهود محاربة تنظيم “داعش”، بل في انعدام حل سياسي للأزمة الداخلية، مضيفاً أنه يخشى من استمرار هذا الوضع ما يعني أن القادم أسوأ.

وفي سياق متصل، لفت الحريري إلى إن النازحين لن يعودوا إلى سوريا طالما حكومة الأسد موجودة هناك، وشدد قائلا: “لن أفعل أي شيء قبل أن أتلقى الضوء الأخضر من الأمم المتحدة لعودة آمنة لهم”.

وبشأن الاتفاق المثير للجدل مع عناصر “داعش” في منطقة الحدود السورية اللبنانية، أكد الحريري، أنه والرئيس اللبناني ميشال عون سمحا لهؤلاء بعبور الحدود، لكنه أصر على أن نقل “الدواعش” بالحافلات إلى شرق سوريا كان بقرار من “حزب الله” ونظام الأسد.

وأوضح أن الشيء الأهم بالنسبة للحكومة اللبنانية هو سلامة الجنود، وذكر بأن الجيش شدد حصاره على “الدواعش”، حتى عرضوا التفاوض، وكشفوا عن المكان الذي دفنوا فيه الجنود المخطوفين، مؤكداً أن: “الشيء الأهم بالنسبة لنا هو أن  “التنظيم” لم يعد موجودا في لبنان”.

ونفى الحريري صحة ما يقوله “حزب الله” حول قيامه بدور رئيسي في المعارك بجرود عرسال، مصرّاً على أن الجيش اللبناني لعب الدور الأكبر وقام بالعمل بالكامل، مشيداً بالتحضيرات للمعركة، التي سمحت بالتقليل من الخسائر التي لم تتجاوز 5 قتلى في صفوف الجنود.

وأتت تصريحات الحريري، في ظل إتهامات من شخصيات سياسية وإعلامية لبنانية لـ”حزب الله” بالتواطؤ مع تنظيم “داعش”، في الصفقة الأخيرة، بشأن انسحاب الاخير لشرق سوريا، واهمال مصير اسرى الجيش.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...