الرئيسية / آخر الأخبار / تكليف جواد أبو حطب بوزارة دفاع تجمع فصائل الجيش الحر

تكليف جواد أبو حطب بوزارة دفاع تجمع فصائل الجيش الحر

ارشيف
الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

علنت فصائل من الجيش السوري الحر امس الاثنين، تكليف الدكتور جواد أبو حطب، الذي يشغل منصب رئيس الحكومة المؤقتة، كوزير للدفاع، ضمن الاستجابة للدعوات لتشكيل “جيش وطني موحد”.

وذكرت الحكومة المؤقتة في بيان لها، أن الفصائل الثورية الموقعة على مبادرة تأسيس جيش وطني واحد، قررت تكليف أبو حطب بوزارة الدفاع، وتشكيل لجنة مفوضة من الفصائل، لاختيار رئيس أركان للجيش الحر.

وتقرر قيام كل من وزير الدفاع ورئيس الأركان بتشكيل لجنة فنية متخصصة، مهمتها وضع هيكلية موحدة للجيش الوطني الحر.

وفي السياق، أوضح قال قائد “جيش المجاهدين”، المقدم أبو بكر أنه، تقرر تحديد هيكلية الجيش الوطني، خلال ثلاثة أيام، لافتاً إلى أن تكليف أبو حطب، جاء بعد اجتماع استمر خمس ساعات، بين فصائل الجيش الحر وشخصيات عامة مستقلة.

من جهته أوضح الناطق باسم “قوات الشهيد أحمد العبدو”، عمر صابرين،  أن اللجنة المخولة بتحديد هيكلية الجيش الحر، تتألف من خمسة أعضاء، وتضم قادة الفصائل الكبرى في سوريا، التي ستكون هي وزارة الدفاع، وتأخذ الأوامر مباشرة من الوزير المكلف.

يشار إلى أن الاجتماع ضم نحو 90 بالمئة من فصائل الجيش السوري الحر، باستثناء فصائل المنطقة الجنوبية، التي سيجري فتح قناة تواصل معها، لعرض المشروع عليهم، وضمهم إليه، حيث بلغ عددد الفصائل الموقعة على ميادرة الجيش الوطني الموحد، 44 فصيلاً ثورياً.

ويأتي تعيين “أبو حطب” بعد مبادرة أطلقاها “المجلس الإسلامي السوري” والحكومة المؤقتة، تدعو لتشكيل جيش موحد، تبعها إعلان عدد من الفصائل تأييد هذه للمبادرة، وأبرزها”جيش الإسلام، وحركة أحرار الشام، وفيلق الشام، وحركة نور الدين الزنكي”، وغيرها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...