الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة تنتقد دي ميستورا وتتهمه بالإنصياع للأجندة الروسية

المعارضة تنتقد دي ميستورا وتتهمه بالإنصياع للأجندة الروسية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

وجهت المعارضة السورية انتقادات لاذعة للمبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، بعد تصريحاته التي دعا فيها المعارضة للواقعية، وألا تعتبر نفسها انتصرت في “الحرب”.

واعتبر رئيس الوفد المفاوض للمعارضة السورية نصر الحريري في مؤتمر صحفي اليوم الخميس بإسطنبول، أن تصريحات دي ميستورا “أقل ما يقال عنها صادمة ومخيبة للآمال”، واتهمه بأن تلك التصريحات “مرتبطة بالأجندة الروسية”، مؤكداً رفضه لتلك التصريحات من حيث الشكل أو المضمون.

وتابع قائلاً: “لا يحق للمبعوث الدولي أن يتخلى عن القرارات الدولية فهو عندما يتحدث عن إصلاح دستوري وعن شكل ما من تشارك السلطة، هو يبتعد كلياً عن جوهر هذه القرارات وعن جوهر هذه المبادئ ويتنافى مع روح بيان جنيف في تحقيق انتقال سياسي عبر هيئة حكم انتقالية”.

فيما قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، إن “تصريحات دي مستورا تعكس هزيمة الوساطة الأممية في إنفاذ قرارات مجلس الأمن، واحترام التزاماتها أمام المجتمع الدولي”، مضيفاً أنه “مرة بعد أخرى يورط نفسه بتصريحات غير مدروسة، تعزز دعوتنا لطرح أممي جديد إزاء القضية السورية”.

وأشار في تغريدة له عبر حسابه في موقع  التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى أن “الثورة السورية ماضية، والمهزوم هو من فقد الشرعية والسيادة والقرار الوطني، وبات خاضعا للإملاءات ملالي طهران”.

وسبق أن نظّمت الأمم المتحدة جلسات مفاوضات في جنيف، لكنها كانت تفشل بسبب الخلاف حول مستقبل بشار الأسد، وعدم جدية نظامه في التفاوض، وتمييعه النقاش لصالح مكافحة “الإرهاب”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

زاهد غول: استفاء كردستان عجّل تحرك تركيا بإدلب

وكالات  _ مدار اليوم دخلت طلائع القوات التركية وانتشرت في نقاط مراقبة ...