الرئيسية / آخر الأخبار / “اسود الشرقية” يرفض الانسحاب إلى الأردن ويعلن استمرار قتال “النظام”

“اسود الشرقية” يرفض الانسحاب إلى الأردن ويعلن استمرار قتال “النظام”

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف قيادي عسكري معارض في “الجبهة الجنوبية”، عن أن «فصائل الجيش الحرّ، تتعرض منذ أسابيع لضغوط إقليمية ودولية كبيرة، لوقف قتال الأسد والانسحاب من نقاط الرباط في مواجهته”.

واعتبر القيادي الذي رفض ذكر اسمه، أن طهذه الضغوط ربما ناتجة من صفقة أميركية ــ روسية، غير معروفة المعالم، تأتي تتمة لاتفاقات خفض التوتر في الجنوب ومناطق سورية أخرى” ،مشيراً إلى أن الفصائل “لا خيار لها إلا المضي في القتال”، بحسب مانقلت عنه “الشرق الأوسط”.

ورغم التأثير المعنوي لطرح غرفة “الموك” على فصائل الجيش الحرّ في البادية، فإن أبرز تلك الفصائل رفضت هذا الطرح، وأعلنت المضي بقتال النظام أياً كانت التداعيات، وأوضح سعد الحاج، مسؤول المكتب الإعلامي في “جيش أسود الشرقية” لـ«الشرق الأوسط»: “نحن في أسود الشرقية قرارنا واضح، وهو عدم الانسحاب من المعركة”، لكنه لم يخف أن “رفض الانصياع إلى طلب (الموك)، سيؤثر على الدعم اللوجيستي لـ(أسود الشرقية)، وربما لحصاره؛ لذلك نحن نبحث عن سبل دعم أخرى”.

ولفت الحاج، إلى أن “غرفة (الموك) طلبت منّا مرتين، وقف قتال الأسد والانسحاب إلى الحدود الأردنية، وإلا ستوقف الدعم عنّا، لكننا رفضنا الطلبين، ولا نزال نقاتل في مواقعنا في الباديةط، مؤكداً أن «(أسود الشرقية) يرفض أن يمارس أي طرف خارجي الوصاية عليه، سواء من (الموك) أو من التحالف الدولي”.

وأتى هذا، بعد رفض “لواء شهداء القريتين” العامل في البادية في بيان له «الانسحاب من البادية وإخلاء نقاط الاشتباك مع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية»، معلناً “فك الارتباط مع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش؛ حتى لا يملي عليه التحالف كيف يتحرك وأين يقاتل”.

وأشار سعد الحاج، عن مدى الارتباط بين قرار “أسود الشرقية” وبيان “شهداء القريتين”، إلى أن الأخير “هو فصيل معارض موجود في البادية، وليس تابعاً لنا”، لافتاً إلى أن هذا اللواء “كان قبل خمسة أشهر يتبع لمشروع البنتاغون، هو و(مغاوير الثورة)، لكن منذ شهرين أعلن انفصاله عن هذا المشروع، بعد أن طلب منه التحالف قتال (داعش) فقط دون االأسد، فلم يرض بهذا الخيار، فانسحب من المشروع، وانضم إلى معركة الأرض لنا”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...