الرئيسية / آخر الأخبار /  عبد العظيم: توافق واشنطن وموسكو مهم لسوريا وملف المعتقلين خاص بجنيف

 عبد العظيم: توافق واشنطن وموسكو مهم لسوريا وملف المعتقلين خاص بجنيف

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أكدت هيئة التنسيق الوطنية السورية أمس الأحد، إن التوافق الأمريكي الروسي مهم جدا للإسراع بالعملية السياسية، مؤكدة أن أعضائها سيحاولون لقاء رئيسي البلدين على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال رئيس الهيئة حسن عبد العظيم، إنهم يريدون أن تهتم الدول بحل سياسي للقضية السورية، بهدف “إنقاذ سوريا كشعب ووطن”، لأن الشعب السوري عانى طوال سبع سنوات من “العنف والتطرف، وكل أنواع التدخل الإقليمي”.

وحول المفاوضات مع الأسد، اعتبر عبد العظيم أن ملف المعتقين والسجناء السياسيين، سيكون أول ملف يطرح في أي مفاوضات مباشرة مع النظام، مشددا على ضرورة الإفراج عنهم قبل المباحثات المتعلقة بالانتقال السياسي، كإجراء لبناء الثقة، وفقا لتعبيره.

وأضاف عبد العظيم، أن ما طرح في محادثات أستانا كان تبادلا للأسرى بين الأسد والفصائل، أما بالنسبة لملف المعتقلين، فإنهم يصرون على بقائه ضمن محادثات جنيف، مضيفا أن “المفاوضات المباشرة غير ممكنة قبل تشكيل وفد موحد للمعارضة”.

وفيما يخص تشكيل هذا الوفد، أوضح أن هناك اجتماعا موسعا لقوى “الثورة والمعارضة” سيعقد في تشرين الأول القادم، وأنه يمكن مناقشة تشكيل هذا الوفد بعد عودتهم إلى الرياض، لافتا إلى وجود توجه لدى الهيئة العليا لإنجاح ذلك، لأنه يسهل عملية المحادثات المباشرة مع الأسد.

وتأتي هذه الزيارة، بعد يومين على اختتام الجولة السادسة من محادثات أستانا حول سوريا، توافق خلالها الأطراف المشاركة على تضمين محافظة إدلب ضمن مناطق “تخفيف التصعيد”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...