الرئيسية / آخر الأخبار / حجاب يلتقي دي ميستورا ويطالب بأطروحات جديدة للحل في سوريا

حجاب يلتقي دي ميستورا ويطالب بأطروحات جديدة للحل في سوريا

حجاب: أي عملية سياسية تعني نهاية الأسد
الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

طالب منسق الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب، المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، بتقديم أطروحات جديدة، تسهم في إقناع نظام الأسد بالتحرك لقبول حل سياسي.

وقال حجاب خلال اجتماع جمع وفد الهيئة العليا للمفاوضات مع دي ميستورا، على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك،  إنه لابد من أطروحات جديدة، لوضع حد لعدم تعاون الأسد مع الجهود الأممية، وإمعانه في ارتكاب الجرائم الإنسانية بحق السوريين، وسعيه لحسم الصراع من خلال سياسات التهجير القسري، وإثارة الاحتقان الطائفي.”

وبحسب بيان للهيئة العليا، فإن حجاب أكد لدي ميستورا أن الهيئة العليا للمفاوضات كانت حريصة منذ الأيام الأولى للتأسيس على الانفتاح على سائر هيئات المعارضة، وأشار إلى أنها تعتزم عقد المزيد من المباحثات قبل عقد اجتماع “الرياض-2″، لافتاً إلى أن تلك الاجتماعات ستؤكد على “ثوابت الثورة وتحقيق المطالب العادلة للشعب السوري، وما يعززها من قرارات دولية”.

وحذّر حجاب من أجندات تطرحها بعض القوى “للطعن في مرجعية الهيئة ومصداقيتها، والسعي مقابل ذلك لتوظيف العملية السياسية كوسيلة لاستعادة الشرعية التي فقدها بشار الأسد جراء استخدامه السلاح الكيميائي ضد المدنيين، وغيرها من الأسلحة المحرمة دولياً.

وفي وقت سابق أمس الخميس، حذر حجاب في حديث تلفزيوني، بعض أطراف المعارضة السورية الداعية إلى بقاء بشار الأسد في السلطة، كاشفاً في حديث لقناة “الجزيرة”، عن وجود مجموعة بالمعارضة تنادي بالقبول ببقاء الأسد أثناء المرحلة الانتقالية، لافتا إلى أن الواقعية التي يتحدث عنها البعض لا يجب أن تشمل بقاء “المجرم في المرحلة الانتقالية”.

يشار، إلى أن حجاب يقوم بحراك في نيويورك، للتأكيد على مسار العملية السياسية في جنيف، كاساس لإيجاد أي حل للقضية السورية، من خلال مرحلة انتقالية لا وجود للأسد فيها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: تركيا مضطرة لمواجهة التهديدات الناجمة عن الحرب في سوريا والعراق

إسطنبول _ مدار اليوم أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، ...