الرئيسية / آخر الأخبار / الجزائر تدعو لعودة النظام للجامعة العربية…..وإيران تتوسط بينه و”حماس”

الجزائر تدعو لعودة النظام للجامعة العربية…..وإيران تتوسط بينه و”حماس”

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

دعت الجزائر إلى عودة سوريا لجامعة الدول العربية، بعد ست سنوات من تجميد عضويتها على خلفية قمع الأسد للمتظاهرين السلميين عام 2011، في وقت كشفت فيه تقارير صحفية أميركية عن محاولات وساطة تقوم بها طهران بين النظام و”حركة حماس”.

وقال وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل: “لدينا علاقات تاريخية مع سوريا وندعو لعودتها إلى الجامعة العربية”.

ويبدي نظام الحكم في الجزائر، برئاسة عبد العزيز بو تفليقة، تقربًا من “النظام”، وكان آخر مظاهر ذلك، برقية التهنئة التي تقدم بها الرئيس الجزائري لبشار الأسد بذكرى الجلاء في نيسان الماضي.

في سياق آخر، ذكرت صحيفة “واشطن بوست” الأمريكية أن إيران تتوسط  بين نظام الأسد و”حركة حماس” لإعادة العلاقات بينهما.

ونقلت الصحيفة عن سياسي لبناني، على صلة وثيقة بالأسد أمس السبت، قوله: “إن الوساطة مستمرة وما زالت في مراحلها المبكرة”، في حين أكد مسؤول فلسطيني جهود الوساطة، بالقول إن هناك “مؤشرات إيجابية” من سوريا.

ويأتي ذلك بعد أقل من شهر على إبداء قائد “حركة حماس” في قطاع غزة، يحيى السنوار، استعداد حركته لإعادة العلاقات مع نظام الأسد.

وأشار السنوار في حديثٍ للصحفيين، أواخر آب الماضي، إلى أن “الحركة تأمل أن تتفكك الأزمة الداخلية في سوريا، وأن يفتح ذلك الأفق في ترميم علاقاتنا مع الأخذ بعين الاعتبار التوقيتات المناسبة حتى لا نقع في أزمة المحاور”.

وربط السنوار عودة العلاقات بتسارع “حل الأزمة” في سوريا، مردفًا أن “الوقت لم يحن بعد”.

يذكر، أن “حركة حماس”، لم تبد موقفًا واضحًا من الثورة في سوريا، التي انطلقت عام 2011، فبينما اتهم بعض قادتها في سوريا بتدريب عناصر من المعارضة، حافظ مكتبها السياسي على سياسة النأي بالنفس وغادر دمشق إلى الدوحة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...