الرئيسية / آخر الأخبار / حجاب: لابد من خروج ميليشيات إيران من سوريا وغوتيريس يؤكد إجرائه اتصالات بشأنها

حجاب: لابد من خروج ميليشيات إيران من سوريا وغوتيريس يؤكد إجرائه اتصالات بشأنها

الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

أكد المنسق العام للهيئة رياض حجاب أمس السبت، على ضرورة أن يكون المسار السياسي وفق بيان جنيف 1 والقرار 2254، مؤكداً التزام الهيئة بالعملية التفاوضية، بالتوازي مع خروج الميليشيات الطائفية من سوريا.

وطالب حجاب خلال لقاء لوفد من الهيئة بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بنيويورك بالتزام مسار العدالة الانتقالية والمساءلة بالتوازي مع مسار الانتقال السياسي، على أن يتقدم ملف المعتقلين هذا المسار.

وشدد حجاب كذلك على ضرورة ضمان خروج كافة القوات الأجنبية والميليشيات الطائفية من سوريا تزامنا مع الانتقال السياسي، مشيراً إلى تصميم الهيئة العليا على تعزيز صفوف المعارضة السورية من خلال توسيع قاعدة اتخاذ القرار داخل الهيئة العليا للمفاوضات.

بدوره، أكد الأمين العام التزام الأمم المتحدة بأن يكون الانتقال السياسي هو جوهر العملية السياسية، وضمان وحدة سوريا ومنع انتشار العنف في المنطقة.

وأضاف غويتريس بأن الأمم المتحدة تعمل على تحقيق الشروط المناسبة لعملية المساءلة وضمان خروج جميع القوات الأجنبية من سوريا، مؤكداً انه تحدث شخصيا مع الأطراف المعنية لضمان خروج هذه القوات.

ولفت إلى أن كيفية تشكيل المعارضة وتوسيع قرارها أمر متروك كلية للسوريين ليقرروه بالطريقة التي يرونها تمثل مصالح بلادهم وشعبهم، مختتماً حديثه بالتأكيد على أنه يدرك جيدا أن الحل السياسي المنشود معناه الانتقال السياسي في سوريا.

ويأتي هذا، في ظل حراك يقوم به حجاب في نيويورك، للتأكيد على مسار العملية السياسية في جنيف، كاساس لإيجاد أي حل للقضية السورية، من خلال مرحلة انتقالية لا وجود للأسد فيها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تيلرسون: مستعدون للحوار مع بيونغ يانغ دون شروط

وكالات _ مدار اليوم تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون “بتحقيق ...