الرئيسية / آخر الأخبار / كاتب اردني يدعو لاعادة اللاجئين الى سوريا

كاتب اردني يدعو لاعادة اللاجئين الى سوريا

الرابط المختصر:

عمان _ مدار اليوم

دعا كاتب صحفي أردني خطة لحل “مشكلة اللاجئين السوريين في بلاده”، مطلقاً خطة تتضمن عودة أكبر عدد ممكن من اللاجئين لمنطقة خفض التوتر في الجنوب السوري، ولمناطق أخرى مشمولة في اتفاقيات وقف إطلاق النار.

وقال الكاتب فهد الخيطان في مقاله بـ”الغد” الأردنية، إن الخطوة الأولى في هذا الاتجاه، هو العمل بسرعة على فتح معبر نصيب الحدودي مع سوريا، لتأمين طريق شرعي لعودة اللاجئين، ومن ثم بدء اتصالات مباشرة مع حكومة الأسد وبتنسيق مع طرفي اتفاق عمان؛ روسيا والولايات المتحدة، للاتفاق على جدول زمني لعودة اللاجئين ولتكن البداية بسكان المخيمات.

واعتبر أن نسبة كبيرة من اللاجئين السوريين في الأردن هم من أبناء المحافظات الحدودية والمناطق الريفية، ولن تكلف عودتهم حكومة الاسد أو المنظمات الدولية أية مخصصات إضافية، كما أن فصائل المعارضة المحسوبة على الأردن مطالبة بتسهيل المهمة، ومساعدة عمان على تأمين عودة اللاجئين، ناهيك عن واجبها الوطني تجاه أبناء شعبها الذين شردتهم الحرب.

ومما يدعو لتطبيق سريع لهذه الخطة، بحسب الخيطان، هو أنه ليس متوقعا في الأفق المنظور أن تستجيب الدول المانحة للنداء الأردني، أو ترفع من مستوى استجابتها لقضية اللاجئين السوريين في دول المنطقة، على العكس من ذلك فمعظم الدول المانحة أصبحت تضغط من أجل تأمين فرص عمل للاجئين في الدول المستضيفة التي تعاني أصلا من البطالة، لتزيل عن كاهلها عبء المساعدات، والعمل على توطينهم في دول الجوار السوري.

يشار، إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة، تقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن، بنحو 655 ألف لاجئ، يعيش 21 % منهم في المخيمات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نظام الأسد ينهي خدمة الموظفين المتخلفين عن “الخدمة العسكرية”

دمشق _ مدار اليوم أنهى نظام الأسد خدمة الموظفين والعاملين في مؤسساته ...