الرئيسية / آخر الأخبار / أبو حطب يجتمع مع هيئة الأركان باعزاز ويناقش معها ملف “الجيش الموحد”

أبو حطب يجتمع مع هيئة الأركان باعزاز ويناقش معها ملف “الجيش الموحد”

الرابط المختصر:

حلب _ مدار اليوم

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة السورية، أمس الثلاثاء، أن رئيسها جواد أبو حطب اجتمع مع هيئة الأركان بمدينة إعزاز شمال حلب.

وجاء اجتماع أبو حطب كونه مكلف بوزارة الدفاع، بحضور معاوني وزير الدفاع في مقر الحكومة بمدينة اعزاز، حيث تم مناقشة عدة أمور ومنها: هيكلية وزارة الدفاع وإقرارها، ومهام نواب رئاسة الأركان في المناطق، ووضع الخطط لتفعيل وزارة الدفاع والأركان والعمل على تشكيل جيش وطني موحد.

وكان أبو حطب،  أعلن قبل يومين، أن 80% من فصائل المعارضة وافقت على إنشاء الجيش الوطني السوري، لافتاً إلى أن “الوصول إلى تشكيل الجيش الوطني سيحتاج إلى مراحل عديدة ليست سهلة”، مشيرا إلى أن “جميع الفصائل لديها إحساس بضرورة الانتقال من العمل الفصائلي إلى العمل ضمن جيش واحد من أجل مستقبل  سوريا”.

وأوضح أن “الحكومة المؤقتة بدأت وضع أسس الجيش المرتقب، وقد اخترنا هيئة الأركان من الضباط الموجودين ضمن الفصائل ووزعاناهم لقطاعات، التي سيرأسها رئيس الأركان تحت مظلة وزارة الدفاع”، مشيرا غلى أنه التقى مؤخرا عددًا من الفصائل شمال حلب، وناقش معها “كيفية تحويل الفصائل لقطعة عسكرية ضمن منظمومة صحيحة وجيش وطني”.

وفي وقت سابق، أكد اللواء المنشق محمد الحاج علي، أن فكرة تأسيس جيش وطني سوري ممكنة التحقق “إذا توفرت الإرادة والخبرة والإمكانات”، معتبراً أن الأهم هو “تحديد عقيدة هذا الجيش وأهدافه، والعمل على تحقيقها بغض النظر عن المصاعب والمشاكل القائمة”، مؤكداً أن “التوحيد شيء مهم سواء كان هناك حل سياسي أم مواجهات عسكري.

 ولخص الحاج علي العقبات التي واجهت هذه الجهود التي كان هو في صلبها خلال الأشهر الماضية بقوله: “إرادة الدول الداعمة  وبعض الأيديولوجيات وبعض النكرات ممن أصبحوا ذوات”.

يشار إلى أن الحديث عن ضرورة تشكيل جيش وطني لقوى المعارضة السياسية والعسكرية، تصاعد  وارتفعت أسهمه بشكل خاص بعد سقوط مدينة حلب بيد جيش الأسد العام الماضي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يوقف الدكتور الجامعي “ميهوب” عن عمله بعد سبّه للأسد

اللاذقية – مدار اليوم أوقفت سلطات نظام الأسد، الدكتور الجامعي أحمد ميهوب ...