الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين يدعو جميع الأطراف لدعم مسار أستانا والهدنة دون شروط

بوتين يدعو جميع الأطراف لدعم مسار أستانا والهدنة دون شروط

الرئيس الروس فلاديمير بوتين
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، كل الأطراف المعنية بالقضية السورية، إلى الانضمام للمشاركة باتفاقية خفض التصعيد المبرمة مؤخرا في العاصمة الكازخية أستانا.

ونقلت قاعدة حميميم الروسية كلمة بوتين، قائلاً : “وعلى جميع من يرغب بإخلاص في إحلال السلام بسوريا ولشعبها وفي عودة اللاجئين إلى بيوتهم، الانضمام ودون شروط مسبقة إلى هذه العمليات تحت إشراف الأمم المتحدة”.

ونوّه إلى أن هذه الاتفاقية هيأت الظروف نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 على أساس الحوار المباشر بين المعارضة ونظام الأسد.

وفي سياق قراءة اتفاقيات خفض التصعيد، أوضح الكاتب الصحفي أنور بدر، أنها تستدعي حرب طرفي الصراع معًا ضدّ التنظيمات الإرهابية، أو تلك التي تخرق الاتفاق، كما أوضح الرئيس الروسي بوتين، بصفته عراب هذه الاتفاقات الجديدة.

ولفت بدر، إلى أن هذه الآلية تجعل “مناطق خفض التوتر” مغايرة أيضًا لمفاهيم “المناطق الآمنة”، أو حتى “المناطق العازلة”، لأنها أبقت على مشروعية الحرب وغارات الطيران ضد التنظيمات المصنفة إرهابية.

بالمقابل، رأى الكاتب الصحفي عبد الوهاب بدرخان، “مناطق خقض التصعيد” بأنها ليست أكثر من  هندسة روسية لتصفية أي معارضة مسلحة لنظام بشار الأسد تمهيداً لخفض التوقّعات من أي حل سياسي وصولاً الى تصفية المعارضة السياسية.

وتابع بدرخان معتبراً أستانا بالنسبة الى لاعبين كثر في سوريا، وما تمخض عنها من خريطة “مناطق خفض التصعيد» مسودة لإنشاء مناطق النفوذ، أما المعارضون السوريون، عسكريين بأستانا أو سياسيين مفاوضين في جنيف، فيتخوّفون من كونها خريطة أولية لتقسيم سوريا.

خلاصة القول، بما أن استانا وتخفيف التوتر، لاتلبيان طموحات السوريين، فهذا يقتضي عسكريا التخفف من مسؤولية، وأثقال وتبعات وأعباء، الحفاظ على مناطق جغرافية واسعة، والتحول للمواجهة المرنة م خلال حرب تحرر ثورية طويلة الأمد. وسياسيا، الذهاب حتى نهاية المطاف في المفاوضات السياسية من خلال عملية جنيف، وعدم ترك الساحة للروس والأسد والايرانيين ليعلنوا أن لا شريك في العملية السياسية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تنفي تولية الشرع رئاسة مؤتمر سوتشي وتؤيد مشاركة الأسد بانتخابات رئاسية

موسكو _ مدار اليوم نفت موسكو، الأنباء التي أفادت بأن فاروق الشرع  ...