الرئيسية / آخر الأخبار / لافروف يشيد بتطور العلاقات مع الرياض ويتهم واشنطن بالإستفزازت في سوريا

لافروف يشيد بتطور العلاقات مع الرياض ويتهم واشنطن بالإستفزازت في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو، اليوم الأربعاء، انعطافة حقيقية في علاقات البلدين.

وتوقع لافروف في مقابلة صحفية، انتقال التعاون بين الرياض وموسكو إلى مستوى جديد تماماً، بما يحقق “مساهمة عميقة الفائدة في استقرار  المنطقة”، بحسب مانثلت عنه جريدة “الشرق الأوسط”.

وأشاد في السياق، بالجهود التي تبذلها السعودية لتشكيل وفد المعارضة السورية، معتبراً أنها «قد تصبح شريكاً منصفاً» في محادثات جنيف.

وأكد أن التسوية السياسية عبر الحوار بين السوريين على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2254، «لا تزال أهم مجالات العمل لتجاوز الأزمة الراهنة».

 وتطرق إلى الوضع شرق سوريا، متهماً التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، بتدبير “استفزازات قاتلة” ضد القوات الروسية في سوريا.

وأشار الوزير الروسي إلى قلق بلاده مما أسماه “أنصاف الإجراءات” التي تطبقها واشنطن في سوريا، ووصف التحالف الدولي بأنه “ضيف ثقيل”، يبدي نظام الأسد “تسامحا” إزاءه، ما دامت نشاطاته موجهة ضد “داعش” داخل الأراضي السورية.

على صعيد آخر، حمّل الوزير الروسي إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مسؤولية تدمير أسس العلاقات بين موسكو وواشنطن التي رأى أنها لا تزال أسيرة لمشاكسات المؤسسة الأميركية.

وتحدث عن “حملة مصطنعة معادية لروسيا داخل الولايات المتحدة تتضمن تكهنات بتدخل مزعوم في الانتخابات الرئاسية”.

وتأتي زيارة الملك سلمان اليوم الأربعاء، في ظل تغير طبيعة العلاقات التي كانت تربط بين البلدين ووجود كثير من خطوط التماس بينهما التي تقتضي الاتفاق والتوافق.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تنفي تولية الشرع رئاسة مؤتمر سوتشي وتؤيد مشاركة الأسد بانتخابات رئاسية

موسكو _ مدار اليوم نفت موسكو، الأنباء التي أفادت بأن فاروق الشرع  ...