الرئيسية / آخر الأخبار / الرياض تشتري من موسكو “اس400″….. واتفاق على توحيد المعارضة السورية

الرياض تشتري من موسكو “اس400″….. واتفاق على توحيد المعارضة السورية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الخميس، إن بلاده وروسيا يعملان عن قرب على توحيد المعارضة السورية.

وأضاف، في مؤتمر صحفي مع لافروف بموسكو  التي يزورها الملك سلمان، أن هناك اتفاقا روسيا سعوديا على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي الدولة سوريا ومؤسساتها.

في السياق، وقعت السعودية اتفاقا اوليا مع روسيا يمهد لشراء انظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع “اس-400″، اضافة الى تصنيعها في المملكة.

وافاد مراسل “فرانس برس” ان الاتفاق جاء على هامش قمة جعت العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، حيث يقضي بان تشتري الرياض صواريخ من نوع “اس-400″، وانظمة مضادة للدروع من نوع “كورنت-اي ام”، وقاذفات صاروخية من نوع “توس-1اي” وقاذفات قنابل يدوية “اي جي اس-30 “، ورشاشات كلاشنيكوف من نوع “اي كي-103″، على ما جاء في بيان اصدرته الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

وعلى صعيد متصل ذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء، أن الملك سلمان قال للرئيس بوتين، أثناء اجتماعهما، إن على إيران الكف عن التدخل في الشرق الأوسط. ونقلت عنه تأكيده أن أمن منطقة الخليج والشرق الأوسط واستقرارها ضرورة ملحة لتحقيق الاستقرار والأمن في اليمن. ورأى ان ذلك “يستوجب التزام إيران بالكف عن تدخلاتها في شؤون المنطقة وزعزعة الأمن والاستقرار فيها”.

وفيما يتعلق بالشق النفطي، أكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الخميس، أن “الاتصالات الروسية-السعودية مهمة، وامكاناتها كبيرة”. وصرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك لوكالة الانباء الروسية الرسمية “تاس” ان الرياض “ستخصص مليار دولار لمشاريع مشتركة في قطاع الطاقة” مع روسيا، من دون ان يضيف تفاصيل.

وتعكس زيارة العاهل السعودي المقررة منذ فترة طويلة، والتي ارجئت مرات عدة، التقارب الاخير بين موسكو والرياض، الحليفة التقليدية لواشنطن. وما عزز هذا التوجه خصوصا هو الدور الاساسي للبلدين في وقف انهيار اسعار الذهب الاسود الذي اثر على اقتصاديهما.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...