الرئيسية / آخر الأخبار / جاويش أوغلو: إدلب ستشهد وجوداً لكل الدول الضامنة وهدفنا وقف الاشتباكات

جاويش أوغلو: إدلب ستشهد وجوداً لكل الدول الضامنة وهدفنا وقف الاشتباكات

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو،  أمس السبت، أنّ هدف بلاده من نشر قوات في محافظة إدلب، يتمثل في “وقف الاشتباكات تماماً والتمهيد للمرحلة السياسية في البلاد”.

وقال جاويش أوغلو في تصريحات أدلى بها للصحفيين بولاية أفيون قره حصار وسط تركيا، في رده على سؤال يتعلق بالوضع الأمني للجنود الأتراك في إدلب، بيّن أن المنطقة ستشهد وجود مراقبين من روسيا وإيران، وكذلك أتراكاً داخل إدلب.

وعن مهمة هؤلاء المراقبين أوضح جاويش أوغلو: “ستكون لمنع حدوث انتهاكات، والتحقق من مرتكبيها”.

وفي رده على سؤال حول توقيت دخول الجيش التركي إدلب، أكد أنّ “الاستخبارات والوحدات العسكرية التركية تقيم الأوضاع على الأرض، وبناء على ذلك سيتم اتخاذ الخطوات المقبلة”.

وأوضح أنه بحث مع نظيره الأمريكي ريكس تيليرسون في اتصال هاتفي يوم السبت، التطورات شمال العراق وإدلب السورية.

بالسياق ذاته أشار الوزير أنّ مفاوضات جنيف حول القضية السورية كانت، بمثابة منبر من أجل وقف الاشتباكات وإنهائها، قائلاً: “وهدفنا الآن إحياء تلك المفاوضات ثانية”.

وأتت تصريحات جاويش أوغلو، بعد ساعات من إعلان الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان، أمس السبت، بدء عمليّة عسكرية جديدة لبلاده في محافظة إدلب السوريّة.

وبيّن اردوغان: إن بلاده قررت اتخاذ خطوة جديدة لتحقيق الأمن في إدلب في إطار توسيع “درع الفرات”، وهناك تحركات جدّية اليوم في إدلب ستستمر خلال المرحلة القادمة

ولفت أردوغان، إلى أن الجيش التركي لم يدخل إلى إدلب⁩، إنما الجيش السوري الحر هو من يدير العملية هناك.

وبرزت أنباء التدخل، مطلع أيلول الماضي، ومع دخول إدلب ضمن مناطق “تخفيف التوتر”، منتصف الشهر ذاته، بموجب مخرجات أستانا 6، أكد رعاة المحادثات دخول قوات تركية وروسية وإيرانية وفق آلية تنسيق لم تحدد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

كازاخستان تعلن أجندة محادثات أستانا8

استانا _ مدر اليوم اعلنت كازاخستان اليوم الاثنين عن  برنامج عمل محادثات ...