الرئيسية / آخر الأخبار / العريضي يتهم روسيا بتمييع جنيف ويؤكد أن هيئة المفاوضات لن ترضخ للضغوط

العريضي يتهم روسيا بتمييع جنيف ويؤكد أن هيئة المفاوضات لن ترضخ للضغوط

د. يحيى العريضي لـ "مدار اليوم": "السوريون ابتليوا بنظام إذا توقف عن القتل ينتهي"
ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

جدد مستشار الهيئة العليا للمفاوضات يحيى العريضي موقف الهيئة العليا للمفاوضات “المتمترس وراء ثوابت الثورة السورية، وما يريده الشعب السوري، وبالقرارات الدولية و(بيان الرياض) و(بيان جنيف)”،

واتهم العريضي روسيا بتمييع جنيف، و”سحب خيره منه، ونسف مضمونه، بما في ذلك خلق منصة أستانا؛ لجعل جنيف مجرد لقاءات بروتوكولية إعلامية، لا قيمة لها”، بحسب مانقل عنه موقع “جيرون”.

ووصف التحديات التي تواجهها الهيئة في اجتماعها القادم بـ “الصعبة”، مؤكدًا تمسكها بثوابت الثورة، وعدم إمكانية التنازل عنها على الرغم من المتغيرات الدولية الحاصلة، ولامبالاة بعض الدول بالدم السوري، وقال: “ليس من حق الهيئة، ولا أي جهة معارضة، أن تتنازل عن حقوق السوريين أو الثوابت الأساسية التي خرجوا من أجلها”.

وفي شأن احتمال رضوخ الهيئة لأي ضغوط، نفى العريضي ذلك الأمر، مؤجلًا الحديث -في هذا الشأن- إلى بدء اجتماعات الهيئة التي تم تأجيلها إلى منتصف الشهر الجاري، وقال: “حق السوريين غير قابل للإسقاط، نحن نسلك طريق المفاوضات السلمية بإعادة سوريا إلى الحياة، الإنسان السوري موجود، وسوف يستمر في المقاومة بطرق مختلفة، والسوريون جاهزون للاستمرار رغم الصعوبات”.

وعن الضغوط التي يمكن أن يمارسها المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، تمهيدًا لجنيف القادم، على الهيئة العليا للمفاوضات، قال العريضي: “إن تسويق دي ميستورا للأسد، من حيث عدم نصر المعارضة، يخالف حقيقة قدرته على البقاء أكثر من عشر دقائق، لولا الدعم الإيراني الروسي”.

وتابع: “نظام الأسد لم ينتصر، وإن حاز على بعض المناطق، لكن حق السوريين ثابت وإرادتهم ثابتة، ولا يوجد من يمكن أن يتنازل عن حقوقهم”.

ويأتي هذا، فيما تواجه المعارضة، ضغوطاً لقبول حل برؤية روسية، خاصة بعد أن أصبح الهم الأول مكافحة الإرهاب والقضاء عليه في سوريا، في ظل مايعتبره بعض المراقبين، أن التوافق الروسي السعودي والمصري هو الأقرب إلى إنجاز مشروع الحل”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اقتراح صيغة جديدة لاتفاق دبلن بهدف تقييد اللجوء لأوروبا

وكالات _ مدار اليوم اقترح البرلمان الأوروبي تعديل اتفاقية توزيع اللاجئين بما ...