الرئيسية / آخر الأخبار / “جيش العزة”: “الموك” هددت بتعليق دعمنا مالم نتوقف عن استهداف النظام 

“جيش العزة”: “الموك” هددت بتعليق دعمنا مالم نتوقف عن استهداف النظام 

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

هددت “غرفة عمليات الموك” التي ترأسها واشنطن، “جيش العزة” التابع للجيش السوري الحر والعامل في ريف حماة، بإيقاف الدعم الكامل عنه مالم يوقف عملياته ضد قوات الأسد.

وقال الناطق العسكري باسم “العزة”، محمود المحمود، اليوم الثلاثاء، إن “الموك” هددتهم بإيقاف الدعم العسكري والمالي واللوجستي، بعد استهدافهم مواقع قوات الأسد في ريف حماة، ولـ”عدم التزامه باتفاق تخفيف التصعيد”.

ولفت المحمود  إلى أنهم  في “الجيش”، يستهدفون قوات الأسد ردا على قصف الأخيرة لمناطق مأهولة ما يسفر عن قتلى وجرحى المدنيين.

وأشار إلى أن “الموك” لم تسلمهم أي مخصصات منذ شهر، لافتا أن دخولهم إلى “الموك” كان مشترطا “بعدم فرض أي قرار عليهم”.

وأضاف أن استمرار الدعم مرتبط بإيقاف استهدافهم لقوات الأسد، مشددا على عدم ارتباطهم بأي شكل من الأشكال بتنظيم “القاعدة” أو أي تنظيمات أخرى .

واتهم “محسوبون على الثورة السورية” دون أن يسميهم، بالسعي لإدراج “جيش العزة” ضمن قائمة “المنظمات الإرهابية”.

ويأتي هذا الطلب، بعد  طلب “غرفة عمليات الموك”، التي ترأسها أمريكا، من “قوات الشهيد أحمد العبدو” و”جيش أسود الشرقية”، التابعين للجيش السوري الحر في 31 آب الماضي بوقف القتال ضد قوات الأسد، والانسحاب من البادية السورية.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم “”قوات أحمد العبدو” سعيد سيف “بدأنا بإخلاء مخيم الحدلات إلى مخيم الركبان”، بعد تطمينات أميركية تشيرير بأن المنطقة منزوعة السلاح وتحت الحماية”.

وذكر سيف أن ما دفعهم لذلك هلذلك هو اقتراب قوات الأسد والميليشيات الطائفية من منطقة المخيم وتواصل القصف الجوي على المنطقة القريبة، لافتاً إلى أن ذلك جاء بطلب من “الموك”.

ويعتبر مراقبون، أن برنامج الدعم للمعارضة المسلحة، عبر غرفتي “الموك” و”الموم”، كان أداة للتدخل بالثورة السورية، وباباً للتأثير على المعارضة المسلحة من خلال فرض الدول المساعدة أجندتها عليها،  ناهيك عن عدم قدرته على تغيير الموازين على الأرض، من غير أن يستبعدوا وجود تفاهمات أميركية روسية أفضت لتلك القرارات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: تركيا مضطرة لمواجهة التهديدات الناجمة عن الحرب في سوريا والعراق

إسطنبول _ مدار اليوم أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، ...