الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: عزل عفرين بدأ والإنتشار بإدلب هو الأولوية حاليا

صحيفة: عزل عفرين بدأ والإنتشار بإدلب هو الأولوية حاليا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

استقدم الجيش التركي تعزيزات عسكرية جديدة، لوحداته على الحدود مع سوريا والعراق، ولاية شانلي أورفة جنوبي البلاد.

ووصل موكب التعزيزات العسكرية  إلى مركز الولاية بعد أن مر من قضاء سوروج، برفقة قوات الجندرمة، وأضافت أن التعزيزات العسكرية القادمة من وحدات الجيش في المناطق الغربية من البلاد، سيتم نشرها على النقاط العسكرية الواقعة على الحدود التركية مع كل من سوريا والعراق.

في الأثناء، بدأت فصائل الجيش السوري الحر، المدعوم من جانب أنقرة، بتشكيل نقاط أمنية في إدلب بعد عبورها الحدود. وعقب إتمام هذه العملية سينتشر الجيش التركي في المنطقة، وسيستلم السيطرة على إدلب بشكل كامل.

ورأى الكاتب الصحفي التركي كورتولوش تاييز في مقال له بجريدة “أكشام”، أن هذه العملية الناجمة عن الشراكة التركية الروسية الإيرانية سيكون لها مراحل تالية. والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوضح أن الجيش سيقدم على مبادرات أخرى في المنطقة بعد إدلب، ولمّح إلى عملية محتملة ضد مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة تنظيم “PYD”.

ومع إطلاق عملية إدلب أصبح محيط عفرين محاصرًا من جانب تركيا. وبينما وقفت عملية درع الفرات سدًّا في وجه خطط محاصرة تركيا، يمكن القول إن الآية انعكست مع عملية إدلب.

واعتبر تاييز، أن خطوة تركيا في إدلب جاءت بعد إقامة توازنات حساسة. وكان من المستحيل على أنقرة أن تدخل سوريا وتنفذ فيها عملية عسكرية من دون التقارب مع روسيا وإيران والعراق.

ومن أجل تنفيذ عملية درع الفرات كان من الضروري على تركيا، إقامة شراكة جدية مع روسيا. وكذلك الأمر في إدلب، لم يكن هناك مفر من التحرك المشترك مجددًا مع روسيا وإيران، بحسب تاييز

كلام تاييز، يتوافق مع ماذهب إليه المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي والذي أكد أنه بما “يخص سوريا فإن المحادثات والتنسيق الضروري يجري بصورة جيّدة، وكل طرف يضع الطرف الآخر في صورة آخر التطورات”.

وتابع قاسمي بأن “مواقفنا مع تركيا وروسيا حول قضايا سوريا خاضعة للتشاور دوما إلى حد كبير وتجري التنسيقات اللازمة وفي حينها المناسب”.

خلاصة القول، أن أنقرة لن تسمح بإقامة كانتون كردي على حدودها الجنوبية مهما كلف الأمر، وان جاء ذلك “المنع” عبر التنسيق مع موسكو وطهران.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسنان باكستانيان يناشدان حكومة بلدهما بالتدخل لإجلائهم من غوطة دمشق

دمشق – مدار اليوم   ناشد زوجين من الجنسية الباكستانية حكومة بلدهم ...