الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان: سندافع عن السكان من خلال تواجدنا في إدلب وعفرين

أردوغان: سندافع عن السكان من خلال تواجدنا في إدلب وعفرين

الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

أكد الرئيس التركي، رجيب طيب أردوغان، إن تركيا ستدافع عن السوريين في مدينة إدلب وعفرين بريف حلب بكل أطيافهم وأعراقهم.

وأضاف، خلال كلمة أمام رؤساء أفرع حزب العدالة والتنمية، اليوم، الجمعة ، “سندافع عن التركمان والعرب وكافة الأعراق في إدلب، ويوجد في عفرين أكراد وأعراق متعددة تناضل ضد تنظيم PKK الإرهابي”.

واعتبر أنه لا يحق لأحد انتقاد تدخل تركيا في إدلب لأنها تتحرك من منطلق أمنها القومي، قائلًا “نحن من لدينا حدود مع سوريا يبلغ طولها 911 كيلومترًا، ونحن من يتعرض للتهديد في كل لحظة، فلا يحق لأحد أن يحاسبنا على اتخاذنا التدابير الأمنية”.

وكانت أرتال من الجيش التركي دخلت برفقة “هيئة تحرير الشام” إلى المناطق المحيطة بمدينة عفرين بريف حلب الغربي، اليوم الجمعة، وذلك ضمن اتفاق “تخفيف التوتر” الذي وقع مؤخرًا وضم محافظة إدلب.

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة التركية، بكير بوزداغ، في مقابلة تلفزيونية، أمس الخميس، إن هدف عملية إدلب هو منع النزوح إلى تركيا والقضاء على تهديد هيئة تحرير الشام ومنع تسلل المنظمات الإرهابية إلى تركيا، وإقامة مناطق خفض تصعيد في المحافظة ومنع نشوء «الممر الإرهابي».

وشدد على أن تركيا منزعجة من سيطرة “وحدات الحماية الكردية” على عفرين، لكن من السابق لأوانه الحديث عن عملية عسكرية فيها. وسبق أن أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن بلاده تناقش مع كل من روسيا وإيران إقامة منطقة لخفض التصعيد في عفرين، قبل أن يعود الرئيس رجب طيب إردوغان إلى القول بأن تركيا قد تشن عملية عسكرية واسعة فيها، لمنع تشكيل «ممر إرهابي» يصل مناطق سيطرة الأكراد شمال سوريا بالبحر المتوسط.

ووفق محللين فإن التدخل التركي في الشمال السوري، يعود إلى نية أنقرة تحجيم “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي” (PYD) وصد محاولاته في تحقيق الاتصال الجغرافي بين الكانتونات الثلاثة.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

يونيسيف: وفاة 5 أطفال في الغوطة الشرقية بسبب الحصار

دمشق – مدار اليوم   أعلنت منظّمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، أمس ...