الرئيسية / آخر الأخبار / محللون يربطون أزمة التأشيرات بين أنقرة وواشنطن بالعملية العسكرية التركية بإدلب

محللون يربطون أزمة التأشيرات بين أنقرة وواشنطن بالعملية العسكرية التركية بإدلب

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

ربط سياسيون ومراقبون التوتر الناجم عن أزمة التأشيرات بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية بالاستعدادات التركية المتعلقة بالانتشار العسكري في محافظة إدلب السورية في إطار اتفاق مناطق خفض التوتر بين روسيا وتركيا وإيران.

ومساء الأحد الماضي، أعلنت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة تعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها والقنصليات الأميركية في تركيا “باستثناء المهاجرين”.

وعلى الفور ردت السفارة التركية في واشنطن على الخطوة الأميركية بإجراء مماثل يتمثل في تعليق إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين في مقرها وجميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة.

 

وفي تقرير تحليلي نشرته صحيفة “مللي غازيته”، رأى المحلل السياسي التركي مصطفى قايا، أن التقارب التركي الإيراني الروسي خلال الفترة الأخيرة وخاصة فيما يتعلق بمفاوضات أستانا حول سوريا، كانت بمثابة خطوات من شأنها إفشال الخطط الأميركية في المنطقة.

وأضاف: “بعد تقارب روسيا وإيران وتركيا في أستانا، ظهرت احتمالات تغيّر الموازين في المنطقة بشكل يتعارض مع المصالح والخطط الأميركية، وفي الحقيقة يأتي هذا الأمر في مقدمة الأسباب التي تقف وراء أزمة التأشيرات بين أنقرة وواشنطن”.

من جهته، أشار رئيس حزب السعادة التركي تمل قره مولا أوغلو، في كلمة ألقاها خلال اجتماع للحزب، إلى تزامن أزمة التأشيرات مع انطلاق العملية التركية في إدلب، لافتًا إلى أن هذه التطورات ليست صدفة على الإطلاق.

بالمقابل رأى الصحفي والمحلل السوري خورشيد دلي، فرأى أن معركة تركيا الأساسية هي مع وحدات الحماية الكردية وقوات سوريا الديمقراطية، ومن خلفهما الولايات المتحدة كمشروع إقليمي بالمنطقة.

وأوضح دلي في مقال تحليلي نشرته شبكة “الجزيرة” القطرية، إن التقارب التركي مع روسيا وإيران “يشكل أحد الأسباب لجهة كيفية مواجهة المشروع الكردي/الأميركي في سوريا”.

يمكن القول إن مرحلة ما بعد إدلب ستفرض على الجميع إعادة النظر في حساباته والتوجه جديا نحو تسوية معقولة، بعدما أثبتت السنوات الماضية -من عمر المسألة السورية- أن المواجهة المباشرة بين القوى الكبرى غير واردة، وأن تفاهمات الضرورة هي التي تشق طريقها عند كل منطعف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

9 قتلى لـ “تحرير الشام” بقصف روسي على ريف حماة

حماة – مدار اليوم   واصل الطيران الروسي غاراته الجوية على ريف ...