الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تلمح لسعيها ايقاف عمل المحققين الدوليين بشأن الكيماوي في سوريا

موسكو تلمح لسعيها ايقاف عمل المحققين الدوليين بشأن الكيماوي في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

شككت روسيا أمس الجمعة في مستقبل التحقيق الذي يستهدف تحديد المسؤولين عن هجمات بغاز سام في سوريا، وقالت إنها ستتخذ قرارا بشأن ما إذا كانت ستدعم تمديد التفويض الخاص به، بعد أن يقدم المحققون تقريرهم القادم لمجلس الأمن الدولي.

وأشار ميخائيل أوليانوف رئيس إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية إن هناك “مشكلات خطيرة” في عمل لجنة التحقيق، مضيفاً في إفادة بالأمم المتحدة في نيويورك “من أجل الحكم عما إذا كان يستحق تمديد تفويضه نحتاج أن نرى التقرير الذي سيصدر في 26 أكتوبر ونقيمه”.

واستدرك “أسأل نفسي ما هو سبب تمديد التفويض لتلك الآلية إذا لم تكن قادرة ولا مستعدة لإتمام ما كلفت به… سننتظر التقرير ونحدد موقفنا”.

وقبل 3 أيام، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو سوف تستمر في التصدي لمحاولات تسييس الملف الكيميائي السوري في الجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة.

وأوضح أثناء محادثاته في مدينة سوتشي مع وزير خارجية الأسد وليد المعلم، أن محاولات تسييس قضية استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا تظل مستمرة داخل المؤسستين الأمميتين، وذلك مع طرح اتهامات ومواقف أحادية الجانب.

يشار إلى أن قرارا صدر بالإجماع من مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة في عام 2015 بإجراء تحقيق من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهو معروف باسم آلية التحقيق المشتركة، وتم تجديده في 2016 لعام آخر. ومن المقرر أن ينتهي تفويض التحقيق في منتصف نوفمبر تشرين الثاني.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...