الرئيسية / آخر الأخبار / فصائل البادية تنحصر بالتنف…..و”الموم” و”الموك” يوقفان دعم “الحر” نهاية الجاري

فصائل البادية تنحصر بالتنف…..و”الموم” و”الموك” يوقفان دعم “الحر” نهاية الجاري

ارشيف
الرابط المختصر:
وكالات _ مدار اليوم
انسحبت فصائل المعارضة العاملة في البادية السورية من مواقعها، خلال الأسابيع الستة الماضية، بشكل تدريجي، إلى داخل “المنطقة 55” التي يسيطر عليها “التحالف الدولي” وتتواجد فيها قاعدة التنف الدولية، ومخيم الركبان للنازحين.

وأنهت فصائل المعارضة  عمليات الانسحاب الأخيرة، الأربعاء الماضي، وفق ما أكده قيادي عسكري من “قوات الشهيد أحمد العبدو” لـ”المدن”. ولفت غلى أن عمليات الانسحاب بدأت قبل 6 أسابيع باتجاه “المنطقة 55″، وأن “الانسحاب لم يكن مفاجئاً إنما كان على مراحل بدأت من شرق السويداء، وانتهى الأربعاء”.

وختم القيادي “لا يوجد أي اتفاق دولي بشأن تسليم المنطقة لقوات النظام، وأن ما جرى هو تراجع لتأمين المخيمات والتحضير العسكري للعمليات القادمة”، مؤكداً أن “المخيمات حالياً مؤمنة بقوس دائري نصف قطره 55 كيلومتراً، ولن نسمح لقوات النظام بالتوغل في أي نقطة داخل نقاط عملياتنا”.
بدوره، أوضح الناطق باسم “جيش مغاوير الثورة” محمد الجراح إلى أن “تواجد النظام شمالي التنف، لا يشكل أي خطر علينا، كون المنطقة 55 محمية بغطاء جوي عالمي لا يستطيع النظام استهدافها بأية وسيلة”.
في سياق مصل، أكد مصدر مطلع، لـ”المدن”، أنه ومع نهاية تشرين الأول، ستبدأ غرفتا العمليات الدولية التي يتزعمها أصدقاء الشعب السوري “الموك” و”الموم”، بوقف كافة أشكال الدعم لفصائل الجيش السوري الحر، سواء في الجنوب أو الشمال السوري.

وأضاف المصدر أن الأمر تم “من دون أي اخطار يذكر لفصائل الجيش السوري الحر، حول مستقبلها، وما قد يطرأ عليها. وتحاول الفصائل عبر بوابتيها شمالاً وجنوباً توحيد صفوفها”.

وأشار إلى أن “المشروع الجديد لم يُحسم بعد بالنسبة لدول أصدقاء سوريا، ولم يُعط بعد القرار النهائي القاضي بإعادة هيكلية غرف العمليات الدولية والفصائل، وفق نظام ضيق ومحدود عسكرياً”.

ويؤكد متابعون وجود مشروع جديد قيد الانشاء والتوافق، و عدم وجود نيّة للتخلي عن فصائل الجيش السوري الحر، وإنما تغيير السياسة والإستراتيجيات والآليات المتبعة حول الملف السورين في ضوء المعطيات الراهنة.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...