الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين يدعو العالم للتفكير بإعمار سوريا……والغرب يشترط عليه عملية سياسية

بوتين يدعو العالم للتفكير بإعمار سوريا……والغرب يشترط عليه عملية سياسية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس السبت، إنه «ينبغي على المجتمع الدولي التفكير بإعادة بناء سوريا بعد الحرب»، وسط تجاذب بين موسكو والغرب على هذا الملف.

وأضاف بوتين في كلمة أمام اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في سان بطرسبورغ،، أنه «من المهم أن تلعب دول المنطقة أيضًا دورًا فاعلا في هذا الصدد».

و زعم أن «محادثات أستانا التي أفضت إلى إنشاء 4 مناطق لتخفيف التوتر في سوريا شكلت الظروف الملائمة للحوار بين الأسد والمعارضة».

وأشار بوتين إلى أن «الخطوات التي جرى اتخاذها أفضت للحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وتكوين المرحلة الأولى من أجل القضاء على الإرهاب»، ولفت إلى «ضرورة عدم اتباع معايير مزدوجة في مكافحة الإرهاب».

في السياق، كان لافتاً هو مدى إلحاح موسكو على دفع دول أوروبية وعربية للمساهمة في إعادة الإعمار، ذلك أن وزير الخارجية سيرغي لافروف يضع هذا الملف على طاولة محادثات مع نظرائه؛

ويقول الروس لنظرائهم العرب والغربيين: «إذا أردتم مواجهة نفوذ إيران في سوريا، فإن ذلك يمكن عبر الإعمار والسلام وليس السلاح».

وإذ تحدث لافروف في مناسبات عدة عن ضرورة «عدم تسييس إعادة الإعمار»؛ بل التركيز على “إعمار سوريا، ورفع العقوبات الغربية عنها، وإجراء عملية تطوير سياسية”.

بالمقابل، فإن الاتحاد الأوروبي صاغ في ربيع العام الحالي استراتيجية نصت على ربط المساهمة في الإعمار بـ«حصول انتقال سياسي ذي صدقية»،

وأبلغ «الأوروبيين الروس أن: «معظم الدول الأوروبية تعتقد أن حصول حل سياسي جدي سيؤدي إلى معالجة ملفات الإرهاب والهجرة والاستقرار في سوريا والشرق الأوسط”.

ونجح الأوروبيون في إقناع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بعقد اجتماع للدول الغربية والإقليمية المؤيدة للمعارضة على هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك خلص إلى إعلان مبادئ سياسية خاصة بالقضية السورية، شملت ربط هزيمة «داعش» من جهة؛ وإعمار سوريا من جهة أخرى، بـ«حل سياسي ذي صدقية».

ويعتبر مراقبون، أن موسكو وطهران، لن تجرأن على عملية إعادة للإعمار في سوريا، دون الغرب، ذلك ان مبلغ 250 مليار دولار وهو تكلفتها، يتعدى امكانياتهما، وهذا مايدركه الغرب، والذي يصر على شروطه بهذا الصدد.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...