الرئيسية / آخر الأخبار / التعليم التركية تطلق تطبيقاً الكترونياً لتسهيل تعلم الطلاب السوريين للغة

التعليم التركية تطلق تطبيقاً الكترونياً لتسهيل تعلم الطلاب السوريين للغة

الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

أعلنت المديرية العامة لتكنولوجيا التعليم التابعة لوزارة التعليم الوطني التركية عن تجهيزها لإطلاق تطبيق هاتف محمول يساهم تعلم الأطفال السوريين للّغة التركية تحت اسم “اعرِف” Bil Bakalım”.

وذكرت وزارة التعليم التركية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، بأن هذا التطبيق يخطط لمخاطبة طلبة المرحلة الابتدائية تحديداً الذين لم يتجاوزوا التاسعة من عمرهم والمسجلين ضمن قانون الحماية التركية المؤقتة من اللاجئين السوريين.

ويحتوي تطبيق “Bil Bakalım” على مجموعة من الكلمات، والمصطلحات والمفاهيم التي يواجهها الأطفال في حياتهم اليومية بشكل مستمر. حيث يضم عدداً كبيراً من الكلمات التركية البسيطة والمعقدة التي ستساعد الطلبة على تعلم اللغة التركية.

وبجانب تعليم اللغة التركية يهدف التطبيق إلى إتاحة مساحة من المتعة لهؤلاء الطلاب. وتخطط الوزارة إلى الاستمرار في إطلاق تطبيقات وألعاب تخاطب اللاجئين السوريين من هذا النوع.

وفي السياق ذاته، كانت الوزارة قد أطلقت موقع “المدرسة الإلكترونية” في إطار محاولتها الاستفادة في سبل تحديد النظم التعليمية وسيرها في المدارس التركية.

ونظام المدارس الإلكترونية، هو موقع إلكتروني لإدارة المعلومات المدرسية في المدارس، أتاحته وزارة التعليم الوطني للاستخدام هذا العام، حيث يسهل هذا النظام تلقي معلومات عن الطالب بكل سهولة من خلال زيارة الموقع e-okul.meb.gov.tr أو الاشتراك في خدمة استقبال الرسائل القصيرة على الهاتف المحمول من داخل الموقع.

ويتمكن أولياء الأمور عقب تسجيل رقم الهوية، ورقم المدرسة في تركيا من خلال هذا النظام، من التعرف على الملاحظات حول سلوك أبنائهم، بالإضافة إلى التعرف على المناهج الدراسية ومعرفة نسب حضور وغياب الطلاب ومواعيد الامتحانات والقرارات التي تصدرها المدرسة، والأوراق المطلوبة للدخول في الامتحانات المركزية والنتائج بشكل مفصل.

ويجب على الراغب في التسجيل بالموقع، أن يقوم بإدخال رقم بطاقة الهوية الشخصية أو رقم الإقامة (الكيملك) للأجانب، ثم إدخال رقم المدرسة، و الإجابة على الأسئلة الأمنية المطروحة في الموقع.

يشار إلى أن عدد الطلاب السوريين في المدارس التركية، يقدر بنحو 510 ألف طالب، موزعين بين المدارس الحكومية ومراكز التعليم المؤقتة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رابطة الصحفيين السوريين تنال عضوية الاتحاد الدولي للصحافة

اسطنبول _ مدار اليوم أعلن الإتحاد الدولي للصحفيين “IFJ”، قبوله عضوية رابطة ...