الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة تحذر واشنطن: تسليم الرقة لـ”PYD” قد يشعل حرب عرقية

أنقرة تحذر واشنطن: تسليم الرقة لـ”PYD” قد يشعل حرب عرقية

ارشيف
الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

حذرت الحكومة التركية، واشنطن من أن تسليم الولايات المتحدة إدارة مدينة الرقة السورية إلى «حزب الاتحاد الديمقراطي» قد يشعل حربا عرقية.

وأكد نائب رئيس الوزراء التركي فكري إيشيك أمس السبت: «إنه ينبغي ألا تسلم الولايات المتحدة إدارة الرقة لحزب الاتحاد الديمقراطي وألا يتولى عناصره اي مهام في إدارة المدينة التي يشكل العرب أكثر من 90% من سكانها، وإلا فإن وقوع مشاكل أكبر بكثير من المشاكل السابقة في المدينة سيصبح أمرا محتما».

وأضاف أن المنطقة تمر بمرحلة صعبة، وأنها تشهد اضطرابات هي الأكبر منذ اتفاقية سايكس بيكو قبل مئة عام، وأن حدود الدول لم يعد لها أي معنى بعد أن فقدت دول كثيرة سلطتها على أراضيها.

وشدد على أن استخدام «تنظيم إرهابي لدحر تنظيم إرهابي آخر» هو بمثابة الدخول إلى كيس مع الأفاعي، مضيفا «قلنا لهم مرارا إن حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب هي منظمة إرهابية واحدة، وتعاونكم معها سيسبب مشاكل كبيرة في المنطقة»

وكانت “قوات سوريا الديمقراطية”، قد رفعت مؤخرا صورة للزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في مدينة الرقة فور سيطرتها عليها، الأمر الذي نددت به أنقرة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه “تم رفع صورة لزعيم الإرهابيين في الرقة، كيف لأمريكا أن توضح ذلك؟”.

بدوره، أعرب رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، عن أسفه لرؤية صورة أوجلان في الرقة، قائلًا إن”تعليق صورة زعيم منظمة PKK الإرهابية بالرقة، يضر بشكل كبير بعلاقات التحالف بين تركيا والولايات المتحدة.”

وتابع بالقول: “مواصلة أمريكا علاقاتها مع (pyd) لا تعني التعاون مع الإرهاب فحسب، بل تعرض مستقبل تركيا وسوريا للخطر”.

وقبل يومين، دعا رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا لعقد لقاء وطني تحت مظلة دولية وعربية للاتفاق على شكل إدارة المناطق المحررة في الرقة.

ورأى الجربا، أن الأوضاع بعد طرد “داعش” من الرقة، لاتبعث على الإطمئنان، نتيجة سياسات الاستفراد، التي بدا واضحاً أن “الوحدات الكردية” تنتهجها في المدينة.

ويعتبر مراقبون، أن مسألة إدارة الرقة والمناطق الأخرى المجاورة ذات الأغلبية العربية مازالت غير واضحة. ولكن بالنظر إلى الطبيعة العربية والقبلية لـ”قوات النخبة السورية” التابعة لتيار الغد، فإنها يمكن أن تلعب دورا أساسيا في تخفيف التوترات الإثنية وحكم المنطقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...