الرئيسية / آخر الأخبار / “سوريا الديمقراطية” تسيطر على حقل العمر النفطي والنظام  يتمركز بمحيطه

“سوريا الديمقراطية” تسيطر على حقل العمر النفطي والنظام  يتمركز بمحيطه

الرابط المختصر:

دير الزور _ مدار اليوم

في تطور مفاجئ لسير المعارك في دير الزور، أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” اليوم الأحد، سيطرتها على أكبر حقول النفط السورية (حقل العمر) الواقع شمال شرق مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي.

وجاء الإعلان عن سيطرة “سوريا الديمقراطية” على الحقل النفطي تزامناً مع وصول قوات الأسد إلى مشارفه وسيطرتها قبل يومين على قرية ذيبان الواقعة على الضفة الشمالية الشرقية من نهر الفرات.

من جانبها ذكرت الناطقة الرسمية باسم “عاصفة الجزيرة”، ليلوى العبدالله، تفاصيل السيطرة على حقل العمر النفطي شرقي دير الزور.

وقالت العبدالله، اليوم الأحد، “مع مواصلة قواتنا المعارك والتقدم في الفترة الأخيرة، سيطرت على الحقل دون أي أضرار تذكر”.

ولفتت إلى أن “عملية عسكرية واسعة النطاق استهدفت تمركز المرتزقة في الحقل قبل السيطرة عليه”.

وأكدت أنه “ما زالت قواتنا تلاحق فلولهم الذين لجؤوا إلى حي المساكن العمالية، المتاخم للحقول، وهم يتمركزون في الأبنية ويحتمون بها”.

وأشارت إلى أن “القوات ما زالت تشتبك معهم لطردهم بعيدًا أو القضاء عليهم. ووفق “قوات سوريا الديمقراطية”، فإنها أوقفت قوات الأسد على بعد ثلاثة كيلومترات من الحقل.

ولم يعلن تنظيم “داعش” عن خسارته للحقل، كما لم تتحدث قوات الأسد التي كانت تزحف نحوه أي تعليق على السيطرة.

وتأتي عمليات “سوريا الديمقراطية” ضمن الحملة العسكرية التي أطلقتها منتصف أيلول الماضي، تحت مسمى “عاصفة الجزيرة”، للسيطرة على ما تبقى من أراضي الجزيرة السورية من يد تنظيم “داعش”.

وضمت القوات مساحات واسعة في ريف دير الزور الشرقي في الأيام الماضية، إذ سيطرت على أكبر حقول الغاز “كونيكو” و”العزبة”، وتبعتها بسيطرة كاملة أيضًا على حقول الجفرة “الاستراتيجية”.

ويعتبر الحقل الواقع في الريف الشرقي لدير الزور أكبر حقول النفط في سوريا، وبلغ إنتاجه قبل الثورة السورية حوالي 30 ألف برميل بشكل يومي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...