الرئيسية / آخر الأخبار / صحفية سورية تحصل على جائزة “روري بيك” العالمية

صحفية سورية تحصل على جائزة “روري بيك” العالمية

الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
 
 
حصلت الصحفية السورية وعد الخطيب، على جائزة “روري بيك” البريطانية عن فيلم صورته داخل “مشفى القدس” في مدينة حلب خلال شهر تشرين الثاني 2016، والذي كان خاضعا لسيطرة الجيش السوري الحر حينها.
 
وقالت الخطيب خلال تسلم الجائزة في العاصمة البريطانية لندن مساء الاثنين، من خلف ستار (خوفا من ظهورها لأسباب أمنية)، إن “اهتمامي الوحيد هو أن تصل قصتنا للناس (..) كل شيء حدث في حلب يحدث من جديد”.
 
واكدت لجنة التحكيم إن المقاطع التي صورتها الصحفية تُظهر بكل قوة “فظائع” الحروب، واصفة المقاطع بـ”القطعة المثالية للعمل الصحافي”، وفق ما نقل الموقع الرسمي للجائزة “روي بيك ترست”.
 
وأشارت لجنة التحكيم أن المقاطع التي نشرت على موقعها في شبكة الإنترنت حصلت على أكثر من 400 مليون مشاهدة حول العالم.
 
وصورت الصحفية الفيلم قبل نحو شهر من عملية تهجير المحاصرين في حلب الشرقية، بعد حملة “شرسة” للنظام عليها بدعم من روسيا، استمرت أكثر من شهر، ما أسفر عن مقتل وجرح آلاف المدنيين، وتدمير البنى التحتية في الأحياء الشرقية، والسيطرة على غالبية الأحياء التي تسيطر عليها الفصائل العسكرية، حيث بات المدنيون في الأيام الأخيرة الماضية، محاصرون ضمن مساحة جغرافية لا تتجاوز 5 كيلو متر مربع في ظل تدهور الوضع الإنساني هناك.
 
وتأسست “جائزة روري بيك” عام 1995 لتكريم أفضل المصورين الصحافيين المستقلين، وأطلق على الجائزة اسم المصور روري بيك المنحدر من إيرلندا الشمالية والذي قتل أثناء تغطيته المواجهات المسلحة خلال الأزمة الروسية عام 1993.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحالف الدولي: “داعش” لا يزال يشكل تهديداً رغم قرب نهايته

وكالات – مدار اليوم قال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل شون رايان ...