الرئيسية / آخر الأخبار / اختتام المؤتمر التأسيسي للحركة النسوية السورية …وتأكيد على المساواة بصنع القرار السياسي

اختتام المؤتمر التأسيسي للحركة النسوية السورية …وتأكيد على المساواة بصنع القرار السياسي

الرابط المختصر:

باريس _ مدار اليوم

أكدت الحركة السياسية النسوية السورية، أن خطة العمل لديها تنطلق من أجل بناء دولة ديموقراطية تعددية على أسس المواطنة المتساوية بين جميع السوريين.

وفي ختام أعمال مؤتمرها التأسيسي في باريس أمس الخميس، شددت الحركة أن مرتكزات خطتها تعتد على برنامج من  ثلاث مراحل تقوم الأولى منها على تواجد حقيقي على الأرض في الداخل السوري، ودول اللجوء المجاورة والشتات، والعمل لنشر الوعي عن أهمية المشاركة السياسية للمرأة في جميع الأوساط وخاصة بين النازحين واللاجئين.

واشارت المرحلة الأولى إلى ضرورة الحملات الإعلامية والمناصرة لكسب التأييد من القاعدة الشعبية السورية والرأي العام العالمي، والسعي لتثبيت نسبة 30 % كمشاركة نسائية في هيئات وأروقة التفاوض حول مستقبل سوريا.

بينما تتبدى المرحلة الثانية من خطة الحركة النسوية والتي أسمتها “المرحلة الانتقالية” في السعي لتواجد النساء بنسبة لا تقل عن 30% في جميع هيئات الحكم الانتقالي ومراكز صنع القرار وتطبيق رؤيتها على ملفات المرحلة الانتقالية على الأرض، والمشاركة في الهيئة التأسيسية التي ستعمل على صياغة دستور دائم لسوريا المستقبل، بمايدعم حقوق النساء.

وفيما يخص المرحلة طالثالثة” التي أسمتها “مرحلة سوريا المستقبل” ارتأت الحركة من خلال تصوّرها بعدة بنود  تقوم على دستور دائم يدعم حقوق المرأة ، وبما يضمن تواجد النساء في مراكز صع القرار بنسبة لاتقل عن 30%.

وتعليقاً على مخرجات الاجتماع التأسيسي، قالت الدكتورة سميرة مبيض من المؤسسات في الحركة السياسية النسوية السورية، إن المشاركة في المؤتمر غطّت مختلف مناطق سوريا، مشيرةً أن هذا المؤتمر خطوة أولى فقط سيليها توسع دائرة المشاركات لتشمل أكبر عدد ممكن من النساء السوريات.

ورداً على سؤالٍ حول نسبة تمثيل المرأة، لفتت مبيض إلى أن الحركة تسعى للوصول في نسبة التمثيل الى المناصفة والتساوي، أما اعتماد نسبة 30 بالمئة فهي خطوة أولى فقط.

يشار إلى أن الحركة النسائية السياسية، تتكون من مجموعة من النساء اللواتي يطمحن للوصول إلى دولة ديموقراطية تعددية قائمة على حقوق الإنسان وكرامته، وتناسب جميع الأعراق والأديان والطوائف، عمادها المساواة وعدم التمييز.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رابطة الصحفيين السوريين تنال عضوية الاتحاد الدولي للصحافة

اسطنبول _ مدار اليوم أعلن الإتحاد الدولي للصحفيين “IFJ”، قبوله عضوية رابطة ...