الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة المفاوضات: لم تتلق دعوة رسمية لجنيف8 ولا نعرف جدول الاعمال

هيئة المفاوضات: لم تتلق دعوة رسمية لجنيف8 ولا نعرف جدول الاعمال

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

اكد عضو في الهئية العليا للمفاوضات امس الجمعة، أنهم لم يتسلموا دعوة رسمية لحضور محادثات “جنيف 8″،ولم يطلع على الملفات التي ستطرح خلالها.

وقال عضو الهيئة العليا وقائد “جيش المجاهدين” المقدم أبو بكر، إن المبعوث الأممي، ستيفان دي مستورا، لم يطلعهم على الملفات التي ستطرح للتفاوض خلال المحادثات قبل تصريحه بها.

وأردف: “دي مستورا  لم يستطع إحراز تقدم بما يتعلق بملفي المعتقلين والانتقال السياسي، بسبب إصرار النظام على الحل العسكري بالدعم الروسي الإيراني الذي يتلقاه، دون وجود داعم حقيقي للمعارضة السورية قياسا به”.

ولفت أبو بكر إلى أن هناك تغيرات ستطرأ على وفد الهيئة العليا، حيث سيقرر ذلك في مؤتمر الرياض 2 الذي سيعقد خلال الأيام القليلة القادمة.

وسبق أن وجهت الهيئة العليا دعوات لمنصتي “موسكو” و”القاهرة” لحضور المؤتمر بهدف توسيعها ووفد التفاوضفي جنيف، حيث توافقت رؤيتها مع الأخيرة، وبقي الخلاف قائما مع “منصة موسكو”.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا قال خلال تقرير قدمه لمجلس الأمن، إنه يعتزم عقد الجولة الثامنة من مباحثات جنيف حول سوريا، في 28 تشرين الثاني المقبل، وستبحث خلالها مفاوضات وليس دراسات حول الجدول الزمني لانتخابات باشراف دولي”.

واعتبر أنه “آن الأوان للمضي في المسار السياسي بعد استعادة الرقة ودير الزور”، مشيرًا إلى أنه سيبحث في الجولة المقبلة إجراء انتخابات في سوريا بإشراف دولي.

وأشار المبعوث الأممي إلى مؤتمر المعارضة السورية المزمع عقده في العاصمة السعودية، معربًا عن أمله بنجاح المؤتمر.

وتحدث دي ميستورا خلال كلمته عن تمثيل المرأة السورية في المفاوضات، مشيرًا إلى المطالبة بتمثيل المرأة بنسبة 30%.

ويستبعد مراقبون، أن تقود مفاوضات جنيف، لنتائج على الأرض، أو قبول نظام الأسد بمناقشة الانتقال السياسي، خاصة في ظل تسويق موسكو لمسار أستانا وحميميم مؤخرا، وتصريحات أميركية مضطربة، تعبر عن عدم وجود استراتيجية واضحة لواشنطن في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رابطة الصحفيين السوريين تنال عضوية الاتحاد الدولي للصحافة

اسطنبول _ مدار اليوم أعلن الإتحاد الدولي للصحفيين “IFJ”، قبوله عضوية رابطة ...