الرئيسية / آخر الأخبار / مملوك يغري “PYD” ويقترح عليه حكما ذاتيا شمال سوريا

مملوك يغري “PYD” ويقترح عليه حكما ذاتيا شمال سوريا

الرابط المختصر:

وكالات  _ مدار اليوم

اقترح نظام الأسد على “الوحدات” الكردية شمال سوريا منحها، “حكمًا ذاتيًا” ، مقابل انسحابها من المناطق ذات الغالبية العربية، الأمر الذي رفضته وطالبت بـ”منطقة فيدرالية”.

وذكرت مصادر موثوقة، أن رئيس مكتب الأمن القومي للأسد علي مملوك اقترح على “PYD”منحه “منطقة حكم ذاتي” شمالي البلاد، مقابل انسحابه من المناطق ذات الغالبية العربية لحساب النظام.

رد التنظيم جاء رافضا العرض، مطالبًا بـ”منطقة فيدرالية يضمنها الدستور”، وذلك خلال اجتماع جرى بين الجانبين في القامشلي.

وأشارت المعلومات، إلى أن المفاوضات بين نظام الأسد و”PYD” لم تتمخض عن أي نتيجة، واتفق الطرفان على الاجتماع مرة أخرى في وقت لاحق بحسب وكالة “الأناضول”.

وسبق أن أجرى نظام الأسد، مفاوضات مماثلة مع تنظيم “ب ي د” برعاية روسية، قبل أن يعلن وزير خارجية النظام وليد المعلم استعداد نظامه لـ”مناقشة قضية الحكم الذاتي”.

من جهتها، قالت مصادر ميدانية، لـ”الأناضول”، إن مسلحي “ب ي د” شرعوا بحفر خنادق وإقامة سواتر ترابية في المناطق التي تفصلهم عن قوات الأسد، في خطوة اعتبرها مراقبون بمثابة “رسم للحدود”.

يشار إلى أن تنظيم “ب ي د” يسيطر على حوالي ربع الأراضي السورية، وغالبية سكانها من العرب والتركمان.

في السياق، اعتبرت وزارة خارجية نظام الأسد، أن الرقة ما زالت “مدينة محتلة”، مشددة على أنه لا يمكن اعتبارها مدينة محررة إلا عندما يدخلها جيش النظام.

وكانت “قوات سوريا الديمقراطية” أعلنت في 20 تشرين الأول السيطرة على مدينة الرقة بالكامل من “تنظيم داعش” بدعم من قوات التحالف الدولي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...