الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة تنفي طلب أنقرة منها التعامل مع مؤتمر “حميميم” بإيجابية

المعارضة تنفي طلب أنقرة منها التعامل مع مؤتمر “حميميم” بإيجابية

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

نفى “الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية” طلب تركيا من أعضائه التعامل مع مؤتمر “شعوب سوريا” بـ”إيجابية”.

وقال عضو الائتلاف أحمد رمضانن أن ماقيل عن طلب وزارة الخارجية التركية، من “الائتلاف” التعامل “بشكل إيجابي مع مؤتمر حميميم” عار عن الصحة.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” قالت إن اجتماعا وصفته بـ “العاجل” عقد بين الائتلاف ووفد من الخارجية التركية، جاء بطلب من الأخيرة ولم ينتظر عودة قيادة الائتلاف من واشنطن.

وطلبت أنقرة خلاله تحضير ملفات المعتقلين وخروقات “تخفيف التوتر” لنقاشها خلال اجتماع أستانة، الذي يجري خلال الاثنين والثلاثاء المقبلين.

يشار إلى أن موقف المعارضة كان واضحًا من المؤتمر، الذي دعا إليه بوتين خلال الأيام الماضية، والذي من المقرر أن يجري في قاعدة حميميم العسكرية بحضور النظام.

وأوضح عضو اللجنة السياسية في الائتلاف الوطني، عقاب يحيى، بحديث لإذاعة “هوا سمارت” إن روسيا تقدم مشروعا متكاملا لـ”تستفرد” بالوضع السوري، في غياب دور الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأطراف الإقليمية.

وأكد يحيى رفض المعارضة هذا المؤتمر “جملا وتفصيلا”، بسبب مشاركة نظام الأسد فيه، إضافة إلى عقده في حميميم، قائلا إن لديهم موقفا مسبقا مما تحاول روسيا فرضه على الشعب السوري والثورة السورية.

بدوره، اعتبر مستشار “الهيئة العليا” للمفاوضات” الدكتور يحيى العريضي، أن المؤتمر “نسف جديد لحق السوريين في انتقال سياسي حقيقي”، واصفًا التحرك بأنه “بعثرة للحق السوري من قبل روسيا المحتلة التي تحاول إنهاء الثورة”.

وفق المعارضة السورية، تعمل موسكو على ترجيح خيار حميميم مستفيدة من عدم اهتمام واشنطن بمسار جنيف وتركيز اهتمامها على محاربة “داعش” والحد من النفوذ الإيراني.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...