الرئيسية / آخر الأخبار / لوكوك يحذر من استمرار الغارات الجوية على الغوطة

لوكوك يحذر من استمرار الغارات الجوية على الغوطة

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

حذر منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك -أمس الاثنين-، من أن استمرار الغارات الجوية على منطقة الغوطة الشرقية (في ريف دمشق)، أدى إلى تقلص إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، محذرا من الارتفاع المرعب في حالات سوء التغذية بين الأطفال في الغوطة الشرقية خاصة مع وجود أكثر من أربعمئة شخص يعانون من مشاكل صحية ويحتاجون إلى الإجلاء الطبي.

وقال لوكوك إنه على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه في مكافحة تنظيم “داعش” في سوريا، إلا أن الوضع بالنسبة لعامة السوريين لا يزال كارثيا، حيث يحتاج 13 مليونا منهم إلى مساعدات، وهم معرضون لمخاطر شديدة بشكل استثنائي.

وأكد لوكوك أمام مجلس الأمن الدولي عبر اتصال عن طريق الفيديو من الأردن “هناك استنتاج واضح، ألا وهو أن أثر الكارثة السورية لا يزال عميقا”. وأوضح خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن موانع الوصول الإنساني للمدنيين داخل سوريا، أن هؤلاء الأشخاص بحاجة ماسة إلى إعادة توطينهم بسبب القتال ومحدودية فرص الحصول على السلع والخدمات الأساسية.
ولفت المسؤول الأممي إلى أن استمرار الصراع وانتهاكات القانون الإنساني الدولي هما الدافعان الرئيسيان للحاجة الإنسانية، مضيفا أن المدنيين يتعرضون في مناطق عديدة داخل سوريا إلى معاناة هائلة ولا سيما شرقي البلاد. واعتبر لوكوك أن مستويات النزوح ما زالت مرتفعة، مشيرا إلى تقارير تفيد بنزوح نحو 1.8 مليون شخص بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول الماضيين. وأعرب في إفادته إلى أعضاء المجلس عن القلق الحاد إزاء تأثير القتال والضربات الجوية على المدنيين والبنية التحتية المدنية في مدينة الرقة (شمال)، حيث قتل عشرات المدنيين في الأشهر الأخيرة.

وقال لوكوك إن نحو ثلاثة ملايين شخص يعيشون في مناطق يصعب على العاملين في المجال الإنساني الوصول إليها، مضيفا أنه “في ظل هذه الخلفية، تواصل الأمم المتحدة وشركاؤها تنفيذ واحدة من أكبر العمليات الإنسانية في العالم”.
وأوضح المسؤول الأممي أنه على الرغم من طرد تنظيم “داعش” إلى حد كبير من الرقة، فستظل الاحتياجات الإنسانية كبيرة لوقت طويل، بعد سنوات من القمع ونحو عام من القتال الضاري، مشيرا إلى أن المعارك في دير الزور والضربات الجوية تؤدي إلى مقتل وإصابة المدنيين، كما يستمر النزوح على نطاق واسع.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لم الشمل” يحرج ميركل ويعرقل الإسراع بتشكيل ائتلاف في ألمانيا

برلين _ مدار اليوم شكّلت قضية لم شمل اللاجئين إحدى نقاط الخلاف ...