الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة تعلّق على مؤتمر سوتشي وتعتبره “غير دولي”

الأمم المتحدة تعلّق على مؤتمر سوتشي وتعتبره “غير دولي”

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

علّقت الأمم المتحدة  أمس الأربعاء على الاجتماع الذي دعت إليه موسكو بشأن الملف السوري، والذي من المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية، في  منتصف الشهر الجاري واصفة اياه بأنه، “ليس اجتماعاً دوليا”.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة سيتفان دوغاريك، “إن المنظمة الدولية ما زالت تدرسه ولا تريد أن تعلق عليه حاليا، لكننا نعتبره ليس أممياً”.

وأول أمس الثلاثاء، توعد المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، المعارضة السورية بـ”البقاء خارج العملية السياسية”، حال رفضت أو وضعت شروطًا مسبقة للمشاركة في مؤتمر “سوتشي” (لم يحدد موعده بالضبط).

وردّت كل من “الهيئة العليا للمفاوضات”، والائتلاف الوطني السوري، بالتعبير مجددا عن رفضهما للمؤتمر، وأعلن محمد علوش عضو الهيئة العليا للمفاوضات والمسؤول الكبير في “جيش الإسلام” عدم قبوله بالقول: “الثورة ترفض هذا المؤتمر. هو بين النظام والنظام”.

وأضاف: “الهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمهم في قائمة الدعوة، وهي بصدد إصدار بيان مع قوى أخرى يحدد الموقف العام الرافض لهذا المؤتمر”.

بدوره، أشار الائتلاف الوطني إلى أن المؤتمر محاولة للالتفاف على “الإرادة الدولية في الانتقال السياسي في سوريا” والمسار السياسي بقيادة الأمم المتحدة في جنيف.

وأوضح المتحدث باسم الائتلاف أحمد رمضان لـ”رويترز”، بأن “الائتلاف لن يشارك في أي مفاوضات مع نظام الأسد خارج إطار جنيف أو بدون رعاية الأمم المتحدة”.

وكانت واشنطن، طلبت من المبعوث الأممي إلى سوريا قبل أيام، عدم دعم أي مسار خارج جنيف، وذلك في رد على تسويق موسكو لمؤتمرها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...