الرئيسية / آخر الأخبار / النظام يُلمح لحرمان المجنّسين السوريين في تركيا من جنسيتهم الأمّ

النظام يُلمح لحرمان المجنّسين السوريين في تركيا من جنسيتهم الأمّ

الرابط المختصر:

دمشق _ مدار اليوم

لمّح نظام بشار الأسد لامكانية سحب الجنسية السورية من لاجئين سوريين جُنسوا في الخارج خصوصاً أصحاب الكفاءات في تركيا. ويتجهز “مجلس الشعب” التابع للنظام مناقشة هذا الموضوع في الجلسات المقبلة له، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الوطن” المؤيدة له، اليوم الأحد.

ونقلت الصحيفة عن نقيب المحامين ورئيس لجنة الحقوق والحريات في “مجلس الشعب” التابع للاسد نزار علي السكيف، قوله إن اللجنة تعد مذكرة لعرضها تحت القبة حول موضوع تجنيس السوريين اللاجئين خارج البلاد وخصوصاً في تركيا.

وأشار السكيف إلى إمكانية تعديل القانون المتعلق بالجنسية فيما يتعلق بمن يحصل على جنسية لها أبعاد سياسية مثل الجنسية التركية، معتبراً أن هذا الموضوع خطير.

وأثارت حملات تجنيس الشباب السوري، قلقًا لدى أعضاء مجلس الشعب، إذ اعتبروا ذلك “استهدافًا ممنهجًا ومقصودًا من قبل تركيا لاستنزاف الخبرات والعقول السورية ليستفيدوا منها”.

وكانت “لجنة حقوق الإنسان والحريات” في مجلس الشعب، اعتبرت في تموز العام الماضي، أنه “لا يحق لأي مواطن سوري الحصول على جنسية أخرى، من دولة معادية أثناء الحرب إلى جانب الجنسية السورية”.

وتخوف عدد من اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية من سحب نظام الأسد جنسيتهم السورية منهم.

على أن عضو “مجلس الشعب” التابع للأسد، محمد خير العكام، أكد في وقت سابق أن “الدولة السورية” لم تعلن الحرب على تركيا من الناحية القانونية، وبالتالي لا مانع من الحصول على الجنسية.

يشار إلى ان تركيا بدأت بمنح الجنسية لآلاف اللاجئين السوريين المقيمين في الولايات التركية، معظمهم من حملة الشهادات العلمية العليا، كالأطباء والمهندسين والمعلمين مع أسرهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر الرياض يقسم المعارضة مجدداً

اسطنبول _ مدار اليوم قبل يوم واحد من انعقاد مؤتمر الرياض2، والذي ...